الثلاثاء، 29 يونيو 2021

قالت متسولة للشاعر : قدري المصلح

 قالت متسولة

شاهدت عارية وأنا أتسول
فخجلت
وأعطتني الخبز
وندمت
لأني سألت
حملت الخبز إلى أطفالي
واغتسلت
وعدت فإذا أطفالي
نائمين
بجانب الخبز
ومضى العمر وظلوا نائمين
إلى اليوم الذي كان عليّ فيه
أكل الخبز
وأنا عارية
لأن اليد التي أعطتني
كانت يد عارية
ولم أرى طفل من أطفالي بيده
رغيف خبز...
قالت صغيرة
وقفت باب المخبز
ساعتين
شاهدت الخباز
يعجن ويقطع ويخبز
وكلما مر عابر
طلب رغيف خبز واحد
وأمي طلبت مني جلب عدة أرغفة
مرت الساعتين
ومن قال بأن المخبز
أغلق بابه
أقسم بأنه قال للخباز
لماذا لم تعط الطفلة
رغيف الخبز....
قالت حبيبتي
ماذا تريد
قلت رغيف خبز
فضحكت
وضحكت وكأني عمري
خسرت
وكأني كنت كالطفلة باب المخبز
كلما مر عابر
أخذ رغيف خبز
وكلما مررت أنا من جانب المخبز
سمعت من يقسم
للطفلة
التي صارت الآن تمثالا باب المخبز
بأنه سأل الخباز
لماذا لم تعط الطفلة
رغيف خبز....
قالت أمي
أنا أعطيكَ رغيف خبز
أعط منه لَحَيِيَتْك
وللخباز والطفلة
وللذي أقسم باب المخبز
الآن
أحمل الخبز وأصل للمخبز
إنهم يا أمي تماثيل
صاروا حجارة
أخاف أن يصبحوا طيورا
أو رجال يمسحون بالشمس
تأخرنا يا أمي
ولا أسمع إلا صدى صوت
رجل يقسم بأنه قال للخباز
لماذا لم تعط
الطفلة رغيف الخبز
الديوان لقاء مع الشاعرة فدوى طوقان
القصيدة : تماثيل المخبز .
للشاعر :
قدري المصلح .
قد تكون صورة مقربة لـ ‏شخص واحد‏
أنت، فهدالصحراء الجرئ، Mansour Benmansour و٤ أشخاص آخرين
٩ تعليقات
أعجبني
تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكوى الطبيعة

  شكوى الطبيعة همست ْ بأذن ِالليل ِ أغصان ُالشجر ْ تشكو حنين َ الروض ِ شوقَـَه ُ للقمر ْ والورد بثَّ غرامه ُ متــلهـِّـفا للنور ِ يغمر ُه ُ ...