الثلاثاء، 12 سبتمبر 2023

الشعر..شعر..والنثر..نثر..!!!

 

🌸
الشعر..شعر..والنثر..نثر..!!!
🌸
*الشعر..والنثر..الجدال عنهما..وفيهما.. وحولهما..كان ومازال وسيظل دائرا..!!
*بداية من..أيهما أسبق من الآخر..؟!!
*إنتهاء إلي..هل يمكن المزج بينهما..؟!
*ولذافيجب تحديدالمصطلحات بدقة.
كي نفك الاشتباك..بينهما..ليكن لكل.. عالمه الخاص به..المميز له..بخواصه..!
*فالشعر هو:قول موزون مقفي قصدا
يتألف من صور تخيلية أو واقعية..
ذات معان ضافية..ينظمها الشاعر
من منظوره ورؤيته..معتمدا علي
ملكته..وقاموسه اللغوي..وخياله..
في تكوين وتكثيف الصور والمعني.
*والقصيدة هي : للشعر العربي ومنه..
وتتكون من (٧ أبيات..فأكثر..!!)
*والنظم هو: الكلام الموزون المقفي.
المنظوم في تناسق..أجزاءه علي
نسق واحد واضح..
*وكل ما يدور في هذا الفلك..خاضعا
لعلم العروض..يعد شعرا..له أوزان..
وقوافي..منظمة في نسق واحد..!!
*والنثر هو:الكلام المرسل الغير خاضع
لا لوزن..ولا لقافية..أي دون نظم..!!
*والسجع هو : النثر المقفي..بلا وزن..
وهو بين الشعر..والنثر..له القافية
من الشعر..والإرسال المعبر بلا وزن
من النثر..ومن فرط الإهتمام به قد
أطلق عليه أحمد شوقي..فن الشعر
الثاني..!! وله عالمه وكتابه..
*وعلي هذا التوضيح..وبه..ظل الشعر
شعرا..وظل النثر نثرا..طوال السنين الماضية..كل يحفظ مكانته..وخاصة..
*الشعر..(فالنثر كل قول فيه..منه..!!)
الذي كان له أسس متعارف عليها..من دون ان تكون محددة ومكتوبة..!!
حيث كانت الحساسية اللغوية والفنية وتذوقهاهي الفيصل بين الشعر وغيره
من ناحية..وبين الشعر الجيد..وغيره..
من ناحية أخري..!! وذلك قبل ان يضع
الخليل بن أحمد الفراهيدي..ذلك العلم (العروض)الذي اعجب الشعراء به.. وارتضوه..وسارواعلي أسسه وقواعده مئات السنين..!!!
*ولقد جرت العادة..ان يحلو للبعض القيام بمحاولات..للمزج بين الشعر.. والنثر..رغم إختلاف خصائص وعالم كل منهما عن عالم وخصائص الآخر..!!
ولا يلتفت هؤلاء..ولا يهمهم..ان هذا المزج يفقدهما خصائصهماالمميزة لكل
منهما..!! و تكن هذه المحاولات في أغلبها ضررها اكثر من نفعها..(ان كان لها..قليل نفع أصلا..!!!)
*ولذا يجب ان يظل لكل منهما عالمه
الخاص به..القائم بذاته..علي سماته.. وخصائصه المميزة له..!!!
*والشعر خاصة..لا يجب ان ينسب له مامن شأنه ان..يهدره كنظام..أو يهدمه
كنظام قائم قوي..ثابت لمئات السنين..
*والشعر كعالم..يرحب بكل جديد..ولا يرفض الا ما لا يمت إليه بصفة..!!
*والشعر حاول البعض الصاق أعمال به..منها ما تمت له بصلة.. ومنها ما لاتمت إليه بادني صلة..!! ومن ما الصق به ما اسموه. ( الشعر المنثور..
الشعر الحر..قصيدة النثر..الشعر المرسل.. الخ)
*والشعرعالم رحب..يرحب بكل جديد
أو تجديد..فيه..حتي ولو كانت طفيفة
*فالشعر المرسل مثلا(مصطلح) قصد به الشعر المتغير القافية..أو..المتعدد الأوزان..أو..هما معا..وهذا مصطلح ليس جديدا..وذلك لان الشعر..تقبله من قبل..كما في(الاراجيز..والأسماط..
ثم..الموشحات..والدوبيتات..وغيرها..)
فطالما كانت هذه الأنماط..داخل إطار الشعر..بأوزانه وقوافيه المتحدة.. أو.. المتغيرة..!!
*ويعد(أحمد فارس الشدياق) أول من
كتب الشعر المرسل..بمفهومه الصحيح
في العصر الحديث(حسب معلوماتنا)
وذلك من خلال كتابته (أربعة أبيات)
كتبها وامسك بعدها تماما.. رغم انه كان ينتوي كتابة ديوان علي منوالها..
وذكرذلك في كتابه(الساق علي الساق
فيما هو الفارياق) (توفي ١٨٨٧ م)
وهاهي أبيات باكورة الشعر المرسل..
(ساعة البعد عنك شهر وعام
الوصل يمضي كأنما هو ساعة.
اتنجم الليل الطويل صبابة
وتنجمي لنجوم ذي تفليك.
ويخفق مني القلب ان هبت الصبا
ويذكرني البدر المنير محياك.
الا ليت شعري كم يقاسي من النوي
وانحائه قلب يذوب تجلدا.؟!!!)
اربعة ابيات..مختلفة القافية..مختلفة
الأوزان(الخفيف..الكامل..الطويل)
*وبعد..الشدياق..راق لبعض الشعراء الكتابة في هذا الشعر المرسل..فكتب
(توفيق البكري..ج.صدقى الزهاوي.. عبد الرحمن شكري..وغيرهم..)
*ولقد خطي..شكري..خطوة اكبرلكنها
ابعدت المرسل عن الشعر..وادخلته في عالم النثر(واعترف بنفسه بذلك.!)
إذ انه فتح الباب علي مصراعيه للمرسل الذي لا يلتزم فيه لابوزن..ولا بقافية..!! ومن أبياته التي تحررفيها من القافية فقط..
(فلك البحار اني يحث سفينه
كالطير تسبح في الفضاء الواسع
لجج علي لجج يدبر أمرها
ثبت وأجيال علي أجيال..)
*وبعدما نظم اكثر من ( ٣٠٠ بيت) من هذااللون..أمسك..كماامسك..الشدياق..
من قبل..لماذا.؟!! لأنه(كنا قال..لم يجد
له صدي كبيرا في نفسه..وفي نفس زملائه..ومنهم..العقاد..الذي قال له..
(انصرف عن هذا فقد سمعته مجاملة لك.. لا استجادة له..!!)
*وهكذا..فالشاعر الحق..هو من يعرف
جيدا..الفرق بين الشعر والنثر..وحينما يجدفي محاولاته التي كان يراها علي
طريق التجديد.. غير مستساغة له.. يدعها فورا..!!
*والمرسل..أو المطلق..أو الحر..كانت مترادفات لبعضها في اوائل القرن العشرين..وكان ذلك متمثلا في تحرر
الشعر من قافيته الموحده..وتغيرها.. مع تغير الاوزان..أو تجمعها في القصيدة الواحدة..ولقد امسكةعن هذا الشعراء.. ورفضوه..!!
*ولكن كانت الطامة الكبري حينما ورد إلينا..ما سمي(الشعر الحر) الذي ظهر علي يد الروسي(ما ياكو فسكي) مع الثورة البلشفية(١٩١٧ م) وانتقل شعره هذا إلى باريس..ومنها الي كل عواصم اوربا..وتلقفه المتهافتون لكل ماهو غربي في بلادنا..وعضوا عليه بالنواجذ..وراحوا يروجوا له..ويهللوا..
(رغم انه لدي الغرب شعر.ولكنه لايمت الي الشعر العربي بادني صلة..!!)
*والادهي والأمر..في هذا الأمر أن من كتبوا هذا اللون..راحوا يتنازعوا.. بل.. ويتسابقوا كل في الادعاء باسبقيته.. وريادته لهذا اللون(وهي اسبقية تشين قبل ان تميز وتحقق مكانة هلامية..!!!) ودارت الاسبقية حول أسماء منها(لويس عوض.. بدر شاكر السياب..نازك الملائكة..بلند الحيدري.. وغيرهم..)
*وهذا اللون رفضه احد اهم المفكرين الذين يفضله كل هؤلاء وغيرهم من الكتاب العرب..فلقد رفض الشعر الحر
قائدهم(تو. اس. اليوت) القائل(ان هو الا شاعر متخلف ذلك الذي يتمسك.. بالشعر الحر.. وانه ان الاوان لنعلن ان قصة الشعر الحر الملفقة قج اندرجت
مع..الاندفاع الحيوي..!!!) هذا..رأي اليوت.. في الشعر الحر الغربي..الذي يليق بالشعر الغربي..ولايليق بالشعر العربي..!! فهم رفضوه..واذيالهم لدينا متمسكون به..لانهم ليسوا شعراء
*ولقد كان (العقاد) وهو رئيس لجنة الشعر..يكتب علي هذه الكتابات المقدمة لللجنة(يحول إلي لجنة النثر)
*وهاهي (نازك الملائكة) التي كانت من مدعي ريادة هذا اللون تقول بعد عشرين سنة(١٩٦٨ م) في مقدمة ديوانها(شجرة القمر) : (وإني لعلي يقين من ان تيار الشعر الحر سيتوقف في يوم غير بعيد..وسيرجع الشعراء إلي الأوزان الشطرية بعد ان خاضوا في الخروج عليها.. والاستهانة بها..!!)
وهجرت.. نازك..الشعر الحر الي غير رجعة..!!!
*ومن امثلة الحر الذي كان..العقاد.. يحوله الي لجنة النثر..قول رائده في مصر..صلاح عبد الصبور..!!!!!
(ورجعت بعدالظهروفي جيبي قروش.
وشربت شايا في الطريق.
ورتقت نعلي بقرشين.)!!!!!!!!!
*فهل هذا الهراء يا أهل الشعر والأدب
يمكن ان يقال عنه( نثر فني..)؟!!
لا ان يقال عنه شعرا...؟؟!!!
*وان مصطلح(قصيدة النثر)يعد احد
المصطلحات التي لا يمكن ان تكون صحيحة.. لانه مصطلح.. وئد نفسه بنفسه..اطلقه من يعيش في غيبوبة فكرية..!! فالقصيدة من الشعر.. والنثر.. نثر..فأني لهما ان يجتمعا..؟!!
*وخلاصة القول.. لكي لانطيل اكثر.. في هذه (القضية الهلامية..!!) نقول
*ان كان الشعر الحر شعرا كما يزعم كتابه.. فلماذا حرروه.من قيده.. الذي هو وحده..زينة له..فضيعوا رونقه..؟!!
*وان كانت قصيدة النثر شعرا.. فلماذا تنثروا الشعر..فتضيعوا بهاءه..؟!!!
*فياهؤلاء..ويا هؤلاء..ماهذا الذي تفعلون..وعليه تصرون..وانتم لا تعقلون..؟!!!!
****************************
*اتناطحون..جبلا..شاهقا..شامخا..*
**وما برؤوسكم من شعر..!!!!!!!!***
**************************،**
بقلمي.. حسن علي علي
كل التفاعلات:
ارق ملاك وشخص آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيف أنّجو من غوصّي فيكِ

  كيف أنّجو من غوصّي فيكِ وصوتكِ يجعلني فيهِ غريق كيف أنقذ نفسي من جحيمكِ وهمسكِ يشعلّ في صدري الحريق كيف أجد السبيل الى خلاصي منكِ وكلما اه...