لا شعر..بلا..شاعر..!!!
*الأدب..مصطلح..يندرج تحته كل الكتابة الأدبية(الشعر..القصة..المقالة..
الرواية..المسرحية..النقد الأدبي..)
*وكل أديب يتم تمييزه..والإشارة إليه
من حيث إبداعه..المميز له.. فيقال..
وهكذا في كل ألوان الكتابة الادبية..
*والحديث عن ايا من هذه الألوان.. ينسحب علي باقيها بنسبة كبيرة..!!
*ففي عالم الشعر..**
*لا شعر.. بلا.. شاعر..
*ولا شاعر.. بلا.. مشاعر..
*ولا شاعر..بلا قاموس لغوي ثري..
وبلا ثقافة واسعة..
*ولا شاعر.. بلا تفاعل مع المجتمع..
والحياة الفكرية..
*ولا شاعر..بلا إنغماس في القضايا
التي تهم بلاده..
*ولا شاعر.. بلا رؤية واضحة للحياة
ومتغيراتها الدائمة المتحركة..
*ولا شاعر..بلا فلسفة حياة خاصة به
تسير بها حياته فى توائم وتناغم
مع متطلبات الحياة العامة حوله..
*ولا شاعر..بلا رسالة..أو..هدف..أو..
غاية..
*فرسالته..هداية..وسياحة وسباحة..
في النفوس..والعقول..لتسموا بها وتنقي الشعور..وتزكي الحس فيها..
*وليست.. غواية..وهيام في عالم الحب والهيام والغرام..!!
*ورسالته..ارتقاء بالسلوكيات والرؤي والأفكار..والدفاع والمحافظة علي المعتقدات..وتأصيل وترسيخ الإنتماء للوطن وللدين..!!
*وهي رسالة..جد سامية..وجد شاقة..
للشاعر الجاد الملتزم بأداء رسالته..!!
والتي يعيش لها..حتي انه ينغمس في مجتمعه..إلي حد الانصهار فيه..حتي يصبح جزء لا يتجزأ من المجتمع..!!
فيكن تعبيره..عن واقع معاش..ويكن لشعره أثره السريع..في النفوس..وفي القلوب..!!
*والشاعر الحق..هو من يشعر(يحس)
فيشعر(يقول الشعر) فيشعر به من يتلقاه..محدثا أثره فيه..!!!
******* سانحة..سابحة..********
بقلمي.. حسن علي علي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق