تشميت العاطس..!!!
العطس: هو اندفاع الهواء بعنف من الأنف لعارض في التنفس..فيندفع الهواء مع رذاذ.. من الفم..مع حدوث سوط يسمي العطس..
والعطس:يحدث لكل الناس في أوقات يكون فيها الجو متقلبا..باردا..
وتكراره اكثر من ثلاث مرات يكن.. إصابة بالبرد..
وللعطس في ديننا..آداب..ككل شيئ في حياة الناس وسلوكياتهم..
وماذا يقول بعد العطس..؟
وبماذا يقال له..؟ (تشميته..)
وبماذا يرد علي من شمته..؟!
وهل كل عاطس..يشمت..؟!!
التشميت للعاطس: هو الدعاء له بالخير والرحمة..بعد حمده لله علي مرور ذلك العارض له في تنفسه..
وان الله يحب العطاس..لأنه يحث العاطس علي حمد الله..ويكره الله التثاؤب..لأنه من الشيطان..ويضحك منه الشيطان..
عن أبي هريرة..ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
ان الله يحب العطاس.. ويكره التثاؤب..فاذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا علي كل مسلم سمعه ان يقول له: يرحمك الله.. وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان..فإذا تثاءب أحدكم..فليرده مااستطاع..فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان
وليس كل عاطس يشمت..!!!
*عن..ابي موسي الأشعري..ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
إذا عطس أحدكم..فحمد الله..فشمتوه.. فإذا لم يحمد..فلا تشمتوه
مسلم..
ويتم بين العاطس ومشمته..دعاء بالخير.. ورد الدعاء..بالخير..في مودة واخوة..عن..ابي هريرة..ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال..
إذا عطس أحدكم فليقل :الحمد لله.. وليقل له أخوه..أو صاحبه: يرحمك الله..فاذا قال له.. يرحمك الله.. فليقل له:يهديكم الله ويصلح بالكم
رواه البخاري
ورسول الله يعلم الصحابة بكل طرق التعليم..وبعدما علمهم حتمية تشميت العاطس..علمهم أنه ليس كل عاطس يشمت..!!!
*عن..انس..قال:عطس رجلان عند النبي..فشمت احدهما ولم يشمت الآخر..!!فقال الذي لم يشمته للنبي:
عطس فلان فشمته..وعطست فلم تشمتني؟!! فقال له النبي:هو حمد الله
وانت لم تحمد الله
متفق عليه
وعلم الرسول الصحابة..ماذا يجب فعله عند العطس..؟!!!
*عن أبي سعيد الخدري..
ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا تثائب أحدكم فليمسك بيده علي فيه فإن الشيطان يدخل
رواه مسلم..
*وعن..ابي هريرة..قال:كان الرسول إذا عطس وضع يده..أو..ثوبه علي فيه وخفض بها صوته
ابو داود..و الترمذي
فتشميت العاطس الحامد لله..أمر واجب علي كل من يسمعه..يحمد الله
وقد يعتقد.. أو.. يظن البعض.. ان مثل هذه الأمور ليست بذات أهمية..
ولكنها مهمة جداً في تقوية الأخوة في دين الله..وزرع المحبة..بين الناس
بقلمي.. حسن علي علي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق