نسماتٌ رمضانيَّةٌ-الحلقةُ الثَّانية
((أدِّ الزَّكاةَ))
•الزَّكاةُ ركنٌ منيعٌ مِنْ أركانِ الإسلامِ
•الزَّكاةُ فَرض
وهي للَّهِ تعالى أحسنُ قَرض.
•الزَّكاةُ ركنٌ اقترنَ كثيرًا في القرآنِ بالصَّلاةِ
ممَّا يدلُّ على عِظَمِها وأثرِها في الحياةِ.
•زكاةُ المال
تزكِّي النَّفسَ وتنمِّي الحال.
•الزَّكاةُ نماءٌ
وهي للمالِ حافظٌ و وجاءُ.
•الزَّكاةُ تنمِّي النَّفسَ والمال
وهي تغرسُ الإستقامةَ والشَّهامةَ
في الحال.
•الزَّكاةُ فريضةٌ سنويَّةٌ
وهي عبادةٌ ماليَّةٌ.
•زكِّ
دونَ أنْ تفشي وتحكي
فالزَّكاةُ صدقةٌ
بإخفائِها يكتملُ الأجرُ والبركة.
•الزَّكاةُ طهارة
تغلِّفُ النَّفسَ بالبهاءِ
وبالسُّموِّ والنَّضارة.
•الزَّكاةُ لها مِقدار
اسألِ العلماءَ عندَ إخراجِها
كي لا تقعَ في الخطأِ فتحتار.
•بالزَّكاةِ تنفِّسُ كربةَ المستحقِّينَ
فهنيئًا لكَ وبأجرِكَ مِنْ ربِّ العالمينَ.
•بالزَّكاةِ تسمو وترتقي
فتصدَّقْ دومًا وزكِّ.
•بالزَّكاةِ يسودُ في المجتمعِ التَّكافلُ والتَّضامن
فهي تبثُّ بذارَ الخيرِ بينَ النَّاسِ واتَّعاون.
•زكاتُكَ
تحمي مالَكَ وعيالَكَ.
•زكِّ
فاليومَ-بتكديسِكَ للمالِ-تفرح
وغدًا-إنْ فوَّتها-تبكي.
•الزَّكاةُ طَهور
وهي المشكاةُ لنورِ القبور.
•الزَّكاةُ تنمِّيكَ
وعلى فعلِ الخيرِ تعوِّدُكَ وتقوِّيكَ.
•الزَّكاةُ فلاح
تحقِّقُ لكَ في حياتِكَ
التَّوفيقَ والنجاح.
•الزَّكاةُ هي أنجعُ أسلوبٍ
للقضاءِ على فقرِ الجيوبِ.
•إذا ساءتْ في بلادِ المسلمينَ الحال
فلنعُدْ الى صدقةِ الزَّكاةِ في الحال.
•أموالُنا هباءً منثورًا تذهبُ
لأنَّنا عنِ الصَّدقاتِ نذهبُ.
•بالزَّكاةِ نحقِّقُ
وبتركِها نرسو ونَخفُقُ.
•ما زكَّى قومٌ وتصَّدقوا
إلاَّ سادَهُمُ التَّضامُنُ والتَّكافلُ
وما تفرَّقوا.
•لو أخرجْنا الزَّكاةَ كلَّ عامٍ
لعشْنا في سلامٍ و وِئامٍ.
•الزَّكاةُ تهذِّبُ نفسَ مُخرِجِها
وتفرِّجُ عوَزَ آخِذِها.
•الزَّكاةُ والمساواةُ بينَ الرَّعيَّةِ
ينشآنِ مجتمعًا قوِّيًا متينًا،
مجتمعًا مُزدهرًا ذا بُنيةٍ قويَّةٍ.
•الزَّكاةُ إنصافٌ وأجرٌ كبيرٌ صَرْف
فهنيئًا لمَنْ أدَّى قولَ اللَّهِ-تعالى-فيهِم فَ
«أطعَمَهُم مِنْ جوعٍ وآمَنَهم مِنْ خَوْفٍ»
•لو أخرجْنا زكاةَ أموالِنا حسبَ الشَّرْع
وركَّزْنا همَّنا على الزَّرع
واتَّقَينا الَّلهَ في الشِّراءِ وفي البيْعِ
للحصَّنا مجتمعاتِنا ضدَّ الفقرِ بأمنعِ
دِرعٍ.
•الزَّكاةُ وجاءُ
مِنْ أمراضِ البخلِ والشُّحِ
وَ دواءُ.
•ما أروعَ الشعور مع الفقراء والمحتاجين
فإنَّهُ صَنيعٌ يفرِحُ ربَّ العالمينَ.
•زكَّى أباؤُنا وأجدادُنا فلم يمرُّوا بضيق عيشٍ
ونحنُ نكدِّسُ الأموالَ ونمتنِعُ عنْ أداءِ الزَّكاةِ
وينتشرُ بينَنا العوزُ والجُّوعُ والفقرُ
وَ نقاتِلُ في الحصولِ على لُقمَةِ العيْشِ!!
•الزَّكاةُ عبادةٌ
إرادةٌ ورِيادةٌ
وطيبُ نفسٍ وسِيادةٌ.
•بالزَّكاةِ قضَوْا على الفقرِ،بل فاضتْ لديْهِمُ الخزينةُ
لأنَّهُم أيقنوا كلَّ اليقينِ أنَّ المالَ مالُ الَّلهِ تعالى
وكانتِ الأموالُ في أيدٍ أمينة.
•زكِّ فلا جيوبَ للكفَنِ
ولا تخرج مِنْ دنياكَ إلاَّ بقطعةِ قُطْنٍ،
وحتَّى هذهِ يأكلُها في قبرِكَ الدُّودُ والعَفَن.
•زكِّ وتُبْ
فلا تخرج مِنَ الدُّنيا إلاَّ بعملِكَ
لا تخرجُ بمالٍ ولا حتَّى بِثَوْب.
•الزَّكاة تطهِّرُ القلوبَ والأبْدان
فَزَكِّ-ياولدي-قبلَ فواتِ الأوَان.
•وللزَّكاةِ نِصَابٌ ومِقدارُ
بيَّنَهُما علماؤُنا الأجلَّاءُ الأبْرارُ.
•زكِّ وأنتَ مُطمئِنِ الضَّميرِ
فزكاتُكَ وصلتْ الى الَّلهِ-تعالى-العليِّ القديرِ
حتَّى وإنْ لم تصِلْ الى يدِ المُحتاجِ الفقيرِ
فهي كُتِبَتْ لكَ
بمجرَّدِ خروجِها مِنْ يدِكَ.
•إذا ما الزَّكاةُ حُبِسَتْ
فإنَّ البَرَكةَ-مِنْ أموالِنا-سُحِبَتْ.
•إذا ما الزَّكاةُ صُفِّدَتْ
فإنَّ البَرَكةَ-في أموالِنا-صُفِّرَتْ.
•وإذا الزَّكاةُ لم تُؤدَّ
فعدمُ أدائِها الى الهلاكِ أدَّى.
فؤاد أحمد الشمايلة-الأردن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق