
المعني..في عقل..الشاعر..!!

*كان كل من يغمض عليه فهم معني.. قاله أديب..يريح عقله..ويجد لنفسه مبررا لعدم الفهم..فيقول(المعني في بطن الشاعر.!!)اي هو وحده من يعرف
ما يريده..مما قاله..!!
*وتاريخ الشعر زاخر بآلاف الآلاف من الشعراء..منهم الاف المتميزون..ومن هؤلاء المتميزين..المئات من الأفذاذ..
الذين أراد كل منهم ان لايدع عالم وتاريخ الشعر..(مثل الكثيرين غيره) دون أن يضع بصمة خاصة به تميزة.
*ولقد تفتقت أذهان هؤلاء الشعراء.. عن إبداعات جديدة غير مألوفة.. إذ يكن الشاعر منهم..وكأنه يمهد بنفسه
لنفسه ولغيره أرضا جديدة..ونهجا.. جديدا..وسرعان ماتجد هذه الخطوة
انصارا..واتباعا..لها..ويسيروا علي نهجها..مقلدين الشاعر الفذ..صاحبها..
*والطفرات في الشعر العربي..عديدة
ومرحب بها..طالما كانت في إطاره..
ومااللزوميات..والبديع..والموشحات.. والرجز..ووسع الإطلاع..والدوبيت.. وغيرها..إلا تجديدات..داخل اطار الشعر العربي..!!
*والشاعر الفذ..يعتمد فيما أراد القيام به من جديد..علي قاموسه اللغوي.. والشعري..الثري..مستخدما اياه في إثبات قدرته وتمكنه وتفرده وتميزه.. عن غيره من الشعراء..!!
*والمحسنات البديعية..راجت وذاعت علي يد..الشاعر..مسلم بن الوليد..الذي تفنن فيها..وخطي بها خطوات بعيدة..
*ولكن..امرئ القيس..يعد من أوائل من استخدموا..المحسنات بطريقة.. جديدة وفريدة..حينما جمع في بيت شعري..ثمانية أفعال متتابعة لها معني واضح..!! وهاهو البيت الجديد..
(أفاد وجاد وساد وزاد.
وذاد وقاد وعاد وأفضل..!!)
*فراقت هذه الطريقة لعدد قليل من الشعراء..فنظموا علي نهجها..منهم.. ابي العميثل..الذي قال معددا خصالا عشرة..في عبد الله..
(يامن يؤمل ان تكون خصاله
كخصال عبد الله انصت واسمع
أصدق وعف وبر واصبر واحتمل
واحلم ودار وكاف وابذل واشجع..)
*ومن الشعراء الذين برعوا في نظم مثل هذه المحسنات..المتنبي..الذي رثاه..أبو القاسم المظفر..رثاء فيه مدح
مغالي فيه..!!! ومما قاله..
(ما رأي الناس ثاني المتنبي
اي ثان يري لبكر الزمان..!!!)
و..( هو في شعره نبي ولكن
ظهرت معجزاته في المعاني..!!)
*ولاجدال في ان..المتنبي..واحدا من أكبر شعراء العربية..علي مر العصور..
ولقد قال في مدح..سيف الدولة..قائلا
(ناديت مجدك في شعري وقد صدرا
ياغير منتحل في غير منتحل
بالشرق والغرب أقوام نحبهم
فطالعاهم وكونا أبلغ الرسل
وعرفاهم بأني في مكارمه
أقلب الطرف بين الخيل والخول
أقل أنل اقطع حمل عل سل اعد
زد هش بش تفضل أدن سر صل)!!
*ورأي الحضور يعدون ألفاظه وهو ينشد..فقال وزاد علي ما قال..
(أقل أنل أن صن أحمل عل سل اعد
زد هش بش إلي اخر البيت)
*فرآهم يستكثرون الحروف.. فقال..
(عش ابق إسم سد قد جد
مر إنه ر ف أسر نل
غظ ارم صب احم اغز
اسب رع زع دل اثن نل
وهذا دعاء لو سكت كفيته
لأني سألت الله فيك وقد فعل..!!)
*وهذه الألفاظ والحروف لم يضمنها المتنبي اعتباطا..ولكن لكل منها معني
في عقل الشاعر(المتنبي) وقد فهم.. سيف الدولة معانيها..أو..افهمها..حتي انه وقع تحت كل لفظ بما يفيد تمام الإجابة المادية.والنوال للمتنبي..!!!
*وكان ببن الحضور..الشيخ المعقلي.. وكان ظريفا..ولكنه حسد المتنبي علي كل ما أمر به سيف الدولة له..!! فقال لسيف الدولة.. هلا وقعت تحت.. هش بش هئ هئ هئ..؟!!! فضحك سيف الدولة وقال له. ولك ايضا ماتحب.. وأمر له بصلة..!!!!
**معاني الفاظ المتنبي..وتوقيع سيف الدولة تحت كل منها..تحتاج وحدها.. إلي منشور..ان لم يتم فهمها..!!!!**
*******************************
بقلمى.. حسن علي علي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق