الأربعاء، 3 مايو 2023

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {6}مُعَلَّقَةُ الْأَلْمَاسْ لِحَبِيبَتِي الْقَمَرِ الْوَنَّاسْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه وَمُعَلَّقَةُ عنترة بن شداد هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ

 مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {6}مُعَلَّقَةُ الْأَلْمَاسْ لِحَبِيبَتِي الْقَمَرِ الْوَنَّاسْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه وَمُعَلَّقَةُ عنترة بن شداد هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ

بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1}مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {6}مُعَلَّقَةُ الْأَلْمَاسْ لِحَبِيبَتِي الْقَمَرِ الْوَنَّاسْ
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد وصَدِيقَتَيَّ الْحَمِيمَتين الشاعرة السورية المبدعة فريال الحرك ‏ والشاعرة اللبنانية المبدعة ديانا أبو حمزة الشامي ‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .
1- اَلْخَيْزَرَانُ يَبُوحُ مِنْ شَهْدِ الْفَمِ = وَيَزُفُّ لَأْلَاءً لِقِمَّةِ أَنْجُمِ
2- مَا اللِّينُ فِي طَبْعِ الْخَرِيدَةِ ضَعْفُهَا = لَكِنَّهُ نُورٌ بِأَحْلَى مِعْصَمِ
3- لَيْسَ انْكِسَاراً بَلْ مَطِيَّةُ أَحْرُفٍ = تَغْزُو قُلُوبَ الْمُعْدَمِينَ كَبَلْسَمِ
4- اَللِّينُ ذَاكَ الصَّبْرُ يَفْرِشُ رِيشَهُ = لِصِغَارِهِ بِحَنَانِهِ لِلْأَقْزَمِ
5- فِي قَلْبِهَا الْأَلْمَاسُ حُجَّةُ شَاعِرٍ = هَامَ الْغَدَاةِ بِعْطْرِهَا كَالْكَلْسَمِ
6- فَإِذَا بِهَا غَضَّتْ لِطَرْفٍ أَشْقَرٍ = مُتَغَنِّجٍ بِدَلَالِ رَائِقَةِ الدَّمِ
7- وَتَمَايَلَتْ أَمْوَاجُهَا فِي بَسْمَةٍ = تُحْيِي الْمَوَاتَ بِلَحْنِهَا الْمُتَرَنِّمِ
8- عُصْفُورَةَ الْقَلْبِ الْمُتَيَّمِ صَوْصِوِي = وَأَنَا أُغَرِّدُ فَوْقَ غُصْنٍ مُدْعَمِ
9- آتِيكِ قَبْلَ غُرُوبِ شَمْسِي طَائِراً = حَتَّى أُقَبِّلَ طَرْفَ عُشِّ الضَّيْغَمِ
10- أَهْوَاكِ شَاعِرَةَ الْمَرَاعِي قَدْ مَضَى = حُبِّي لِقَلْبِكِ مِنْ فُؤَادِ الْأَكْثَمِ
11- أَنَا مَا شَبِعْتُ مِنَ الدَّلَالِ فَرَفْرِفِي = فَوْقَ الْغُصُونِ بِلَحْنِ هَذَا الْمَوْسِمِ
12- إِنِّي عَشِقْتُكِ فَاهْدَئِي وَتَبَسَّمِي = أَهْوَى الْحَيَاةَ بِرَعْشَةٍ وَتَبَسُّمِ
13- أَهْوَى الْحَيَاةَ بِقْبْلَةٍ شَدَّادَةٍ = لِلْحُبِّ مَاحِيَةٍ سُفُورَ تَجَهُّمِ
14- قُومِي لِحِضْنِي يَا فَرَاشَةَ مَوْعِدِي = فِي فَتْحَةٍ أَلْقَاكِ لَمَّا أَضْمُمِ
15- وَبِكَسْرَةٍ فَأَنَا الْمُتَيَّمُ فِي الْهَوَى = أَشْدُو بِحُبِّكِ فِي امْتِثَالِ الْبُرْعُمِ
16- وَبِضَمَّةِ الْحُبِّ الْمُشَقْشِقِ أَعْتَلِي = غُصْنَ الدَّلَالِ بِغَنْجَةٍ وَتَلَعثُمِ
17- أَيْقُونَةَ الْعِشْقِ الْجَمِيلِ أَلَا ارْحَمِي = قَلْبِي الْمُتَيَّمَ فِي قَبِيلَةِ جُرْهُمِ
18- وَدَعِي فُؤَادِي فِي صَلِيلِ غَرَامِهِ = يَظْفَرْ بِأَشْوَاقِ الْغَرَامِ الْمُفْحِمِ
19- وَتَرَقَّبِي قَلْبِي يُقِيمُ صَلَاتَهُ = فِي مُقْلَتَيْكِ بِلَحْنِ حُبٍّ أَرْقَمِ
20- لِي يَا حَبِيبَةُ قِبْلَةٌ مُشْتَاقَةٌ = فِي نَاظِرَيْكِ بِرَغْمِ جُرْحِ الْقَشْعَمِ
21- لِي يَا حَبِيبَةُ ثَغْرُ حُبٍّ عَائِمٍ = فِي الشَّهْدِ أَحْلُمُ أَنْ أَبُوسَكِ فَاحْلَمِي
22- يَا دَارَ حُبِّي هَلْ أَرَاكِ لُحَيْظَةً = لِأَمُدَّ حَبْلَ الْوَصْلِ حَتَّى تَنْعَمِي
23- لِي فِي حِمَاكِ رَبِيعُ حُبٍّ خَالِدٍ = فَتَجَمَّلِي لِلِقَائِنَا وَتَبَسَّمِي
24- قَرَعَتْ طُبُولُ الْمَوْتِ فَوْقَ رُؤُوسِنَا = تَنْهِيدَةً بِفَمِ الزَّمَانِ الْمُجْرِمِ
25- وَتَلَاعَبَتْ بِشَرِيعَتِي وَثَنِيَّةٌ = تَعْدُو كَإِكْلِيلِ الْحَمَامِ الْمُرْغَمِ
26- مَنْ أَنْتِ يَا إِسْرَاءَ فَجْرٍ قَادِمٍ = مُتَطَاوٍلٍ بِفَمِ الْحِمَامِ الْمُعْدَمِ؟!!!
27- عَيْنَاكِ تَرْتَعِشَانِ فِي غَسَقِ الدُّجَى = لِي بَثَّتَا نَبْضَ الأَوِزِّ الْأَكْرَمِ
28- نَعْشُ الزَّمَانِ فَصِيلَةٌ مَمْزُوجَةٌ = بِدَمِ الْحَمَامِ فَصِيلُهُ لَمْ يُهْزَمِ
29- تَاللَّهِ مَا أَحْلَاكِ يَا نَسَقَ الْوَنَى = فِي فَرْدَةٍ مَمْزُوجَةٍ بِاللَّهْزَمِ!!!
30- مَلْعُونَةٌ أَيَّامُنَا مَهْزُومَةٌ = أَحْلَامُنَا وَالْحُلْمُ لَمَّا يُهْضَمِ
31- أَلْقَيْتُ فِي وَهَجِ النَّهَارِ قَصَائِدِي = كَيْ تَقْرَئِيهَا بِالْعَزِيزِ الْمُحْكَمِ
32- وَنَشَرْتُ جَرْحِي فِي الشُّمُوسِ لَعَلَّهُ = يُشْفَى بِضَوْءٍ مِنْ رَحِيقِ النُّوَّمِ
33- وَطَلَبْتُ أَنْ أَلْقَاكِ فِي وَسَطِ الرُّبَى = فَلَعَلَّهُ يَصْبَى بِأَجْمَلِ مَقْدَمِ
34- لَا تَرْحَلِي وَدَعِي فُؤَادِي هَائِماً = أَصْغِي إِلَى صَوْتٍ لِعِشْقِ الْهُيَّمِ
35- وَتَجَمَّلِي حَتَّى أَرَاكِ بِحُلَّةٍ = تَسْبِي النَّوَاظِرَ فِي دَلِيلِ الصُّوَّمِ
36- لِي قِصَّةٌ بِدُنَا الْغَرَامِ تَجَسَّدَتْ = فِي عِشْقِ قَلْبِكِ بِاحْتِفَالِ الْقُوَّمِ
37- هَلْ لِي لِقَاءُ الْحُلْمِ فِي غَسَقِ الدُّجَى = بِرَفِيقَةِ الدَّرْبِ الَّذِي لَمْ يُعْلَمِ؟!!!
38- أَلْغَازُ عَصْرِكِ قَدْ طَغَتْ وَتَمَكَّنَتْ = وَجُنُونُ عَقْلِكِ بَعْدُ لَمَّا يَسْأَمِ
39- يَا لَلْشَّقَاءِ إِذَا طَغَتْ وَتَعَرْبَدَتْ = مَا بَيْنَ سَاحَتِهِ بِسِفْرٍ أَعْجَمِي!!!
40- لَا لَيْسَ عِطْراً لَيْسَ مِسْكاً يُحْتَوَى = بَلْ جَوْرُ طَاغِيَةٍ بِقَلْبِ جَهَنَّمِ
41- اَلْحُبُّ دَاهِيَةٌ يَطُولُ شَقَاؤُهُ = هَلَّا سَأَلْتِ الْحُبَّ يَا ابْنَةَ بُرْهُمِ!!!
42- اَلْحُبُّ طَاغُوتٌ وَمَكْرُ بَلَائِهِ = يَرْمِي اللَّبِيبَ بِحَيْرَةٍ وَتَنَدُّمِ
43- اَلْحُبُّ أَكْؤُسُ لِلضَّيَاعِ مَتَاهَةٌ = اَلْحُبُّ أَشْجَانٌ وَحَبَّةُ عَلْقَمِ
44- اَلْحُبُّ سَيْفٌ فِي الْغَرَامِ مُقَطِّعٌ = جِيدَ الْمُحِبِّ عَلَى مَشَارِفِ زَمْزَمِ
45- عِيدُ الرَّبِيعِ عَلى مَشَارِفِ جَبْهَتِي = يِجْتَاحُ أَوْرِدَتِي بِزَهْرِ الْأَنْسُمِ
46- وَيَشُدُّنِي لِرَبِيعِ حُبٍّ قَادِمٍ = وَيَجُرُّنِي لِجَمَالِ حُبٍّ أَقْدَمِ
47- أَنَا وَالْهَوَى صِنْوَانِ يَا عِطْرَ الْهَوَى = يَتَانَجَيَانِ بِبَوْحِ زَهْرِ مُتَرْجِمِ
48- بِتَغَزُّلٍ وَتَغَنُّجٍ وَتَدَلُّلٍ = فِي قِصَّةٍ مَنْسُوبَةٍ لِلْأَحْكَمِ
49- عِطْرٌ يُكَلِّلُنَا بِوَرْدِ وِشَاحِهِ = فِي قَلْبِ صَبٍّ وَاجِدٍ لَمْ يُصْدَمِ
50- بِالْحُبِّ يَجْمَعُ شَمْلَنَا بِزُهُورِهِ = وَيُتَوِّجُ اللُّقْيَا بِوَصْلٍ مُدْغَمِ
51- دُمْ يَا رَبِيعُ بِفَرْحَةٍ خَلَوِيَّةٍ = تَهَبُ الحَيَاةُ مَذَاقَهَا لِلْمُلْهَمِ
52- اَلْحُبُّ عِطْرٌ لِلْحَيَاةَ بِطُولِهَا = يُضْفِي عَلَيْهَا مِنْ رَحِيقِِ تَنَعُّمِ
53- اَلْحُبُّ بَلْسَمُ جُرْحِنَا وَدَوَاؤُنَا = مِنْ جُرْحِ أَنْفُسِنَا جِوَارَ اللُّوَّمِ
54- اَلْحُبُّ تَرْتِيلُ الْعَذَابِ بِبَسْمَةٍ = تَمْحُوهُ فِي شَفَقِ الْحَيَاةِ الْمُعْتِمِ
55- اَلْحُبُّ تَسْبِيحُ الشُّرُودِ بِضَمَّةٍ = تُجْلِيهِ فِي نَفَقِ الْحَيَاةِ الْمُظْلِمِ
56- اَلْحُبُّ كُنْ أَوْ لَا تَكُنْ فِي لَمْسَةٍ = اَللَّهَ مَا أَحْلَى التَّصَافُحَ بِالْفَمِ!!!
57- اَلْحُبُّ نِسْيَانُ الْمَوَاجِعِ ثَغْرُهَا = بُعْدُ الْعَذَابِ عَنِ الرَّفِيقِ الْأَصْرَمِ
58- اَلْحُبُّ آهَاتُ الْمُحِبِّينَ اسْتَوَتْ = فَوْقَ الْهَوَى بِرَبِيعِهِ الْمُتَجَسِّمِ
59- تَهْوِيمَةُ الصَّمْتِ الْمُرِيبِ أَلَا انْطِقِي = قَدْ طَالَ سُهْدِي فِي الظَّلَامِ الْأَقْتَمِ
60- نَطَقَتْ رُبُوعُ الضَّادِ فِي غَسَقِ الدُّجَى = وَتَلَوَّنَتْ حِرْبَاؤُهُ بِتَشَرْذُمِ
61- صَمْتٌ شَقِيٌّ خَارِجٌ عَنْ صَمْتِهِ = كَبَحَ الْغَرَامَ بِشِقْوَةِ الْمُتَأَلِّمِ
62- وَتِلَالُ أَقْنِعَةٍ مَضَتْ فِي دَوْرِهَا = مَبْرُوكَةٌ فِي ظِلِّهَا الْمُتَعَشِّمِ
63- مَدَدٌ مِنَ التَّصْفِيقِ يَخْتَرِقُ الْبِلَى = بِمَقَاعِدِ الْعُشَّاقِ لَمَّا تُقْصَمِ
64- فَلَتِلْكَ خَاوِيَةٌ عَلَى رُوَّادِهَا = تَبْكِي عَلَى فِعْلِ الْخَسِيسِ الْمُجْرِمِ
65- نَزْفُ السَّحَابَةِ أَطْلَقَتْهُ الرِّيحُ فِي = جَنَبَاتِ أَرْضٍ لَمْ تَضِقْ بِتَكَلُّمِ
66- وَالتُّرْبَةُ الْحَسْنَاءُ خَجْلَى أَقْفَرَتْ = لَهْفَى لِعَرْضٍ خَانِعٍ مُسْتَسْلِمِ
67- هَذا الطَّرِيقُ رَسَمْتُهُ فِي مُهْجَتِي = فَرَحٌ يَهِلُّ لِدَارِسٍ مُسْتَعْجِمِ
68- يَأْتِي الصَّبَاحُ بِبَهْجَتِي وَيَشِيلُنِي=مِِنْ زَيْفِ كَرْبِ الظَّالِمِ الْمُتَحَكِّمِ
69- سِيجَارَتِي أَوْقَدْتُهَا بِغَضَاضَةٍ = وَدُخَانُهَا فِي قَلْبِ صَبِّ الْمَرْسَمِ
70- أَنَا يَا هَوَى فِي صَبْوَتِي مِنْ عَالَمٍ=سَلَكَ السَّبِيلَ بِحِنْكَةِ الْمُتَكَتِّمِ
71- نَهِمٌ بِشِعْرٍ خَالِدٍ بِقَرِيحَتِي=مُتَأَلِّقٌ بِغَرِيزَةِ الْمُتَهَكِّمِ
72- وَخُطُوطُ فِنْجَانِي حُرُوفٌ أَيْنَعَتْ=بِتَقَاطُعٍ هَجَّيْتُهَا وَتَسَهُّمِ
73- فَطَرِيقُ أَفْرَاحِي يُعَايِنُ رَشْفَةً=مِنْ ثَغْرِهَا بِشَرَاسَةٍ لِمُعَزِّمِ
74- حَسْبِي نَمِيرٌ سَارِحٌ فِي عِشْقِهَا=يَهَبُ الْحُرُوفَ بِسِحْرِ هِ لِلْأَبْكَمِ
75- وَحَبِيبَتِي تَمْشِي بِرِقَّةِ طَبْعِهَا = لِلِقَاءِ قَلْبِي بِابْتهَالِ الأَنْعُمِ
76- يَا فَلْذةَ الْأَكْبَادِ يَا أَمَلَ الدُّنَا = يَا قُدْسُ يَا صَرْحَ الْإِلَهِ الْأَعْظَمِ
77- لَا لَمْ تَهُونِي يَا رَفِيقَةَ أَنْفُسٍ = تَبْغِي الشَّهَادَةَ فِي الطَّرِيقِ الْأَسْلَمِ
78- يَا لَحْنَ أَيَّامٍ تَطَاوَلَ هَمُّهَا = بِيْنَ الْيَهُودِ وَبَيْنَ صَيْحَةِ ضَيْغَمِ
79- يَا رَمْزَ أَبْطَالِ الْعُرُوبَةِ كُلِّهَا = تَشْتَاقُ يَوْماً لِلِّقَاءِ الْأَحْسَمِ
80- يَا نَبْضَ كُلِّ الْمُسْلِمِينَ جَمِيعِهِمْ = فِي حَوْضِ أَطْلَسَ مِنْ فُؤَادِ الضِّرْغَمِ
81- صَاحَ الْيَهُودُ وَقَدْ تَدَانَى لَحْنُهُمْ = مِنْ مَحْوِهِمْ بِمَنِيَّةٍ لَمْ تَرْحَمِ
82- سَنَعُودُ يَا قُدْسَاهُ يَا أَمَلَ الْأُلَى = اَلرَّاسِخُونَ بِصَيْحَةِ الْمُتَقَدِّمِ
83- بِاسْمِ الْإِلَهِ رُجُوعُنَا وَزَفَافُنَا = لَكِ يَا أَمِيرَةُ فِي احْتِفَالٍ قَيِّمِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
َ هذه المعلقة من بحر الكامل التام
العروض تام صحيح
والضرب تام م صحيح
أول الكامل :
ووزنه :
مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ = مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلْ
الكامل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الستة في البيت مثل :
اَلْخَيْزَرَانُ يَبُوحُ مِنْ شَهْدِ الْفَمِ = وَيَزُفُّ لَأْلَاءً لِقِمَّةِ أَنْجُمِ
مَا اللِّينُ فِي طَبْعِ الْخَرِيدَةِ ضَعْفُهَا = لَكِنَّهُ نُورٌ بِأَحْلَى مِعْصَمِ
لَيْسَ انْكِسَاراً بَلْ مَطِيَّةُ أَحْرُفٍ = تَغْزُو قُلُوبَ الْمُعْدَمِينَ كَبَلْسَمِ
اَللِّينُ ذَاكَ الصَّبْرُ يَفْرِشُ رِيشَهُ = لِصِغَارِهِ بِحَنَانِهِ لِلْأَقْزَمِ
فِي قَلْبِهَا الْأَلْمَاسُ حُجَّةُ شَاعِرٍ = هَامَ الْغَدَاةِ بِعْطْرِهَا كَالْكَلْسَمِ
فَإِذَا بِهَا غَضَّتْ لِطَرْفٍ أَشْقَرٍ = مُتَغَنِّجٍ بِدَلَالِ رَائِقَةِ الدَّمِ
وَتَمَايَلَتْ أَمْوَاجُهَا فِي بَسْمَةٍ = تُحْيِي الْمَوَاتَ بِلَحْنِهَا الْمُتَرَنِّمِ
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com
{2}معلقة عنترة بن شداد
1- هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ = أَمْ هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
2- أَعْيَاكَ رَسْمُ الدَّارِ لَمْ يَتَكَلَّـمِ = حَتَّى تَكَلَّمَ كَالأَصَـمِّ الأَعْجَـمِ
3- وَلَقَدْ حَبَسْتُ بِهَا طَوِيلاً نَاقَتِي = أَشْكُو إلى سُفْعٍ رَوَاكِدِ جثَّـمِ
4- يَا دَارَ عَبْلَـةَ بِالجَوَاءِ تَكَلَّمِي= وَعِمِّي صَبَاحًا دَارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
5- فَوَقَفْتُ فِيهَا نَاقَتِي وَكَأنَّـهَا = فَدَنٌ لأَقْضِي حَاجَـةَ المُتَلَـوِّمِ
6- وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالجَـوَاءِ وَأَهْلُنَـا = بِالْحَـزْنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ
7- حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُ = أَقْوَى وَأَقْفَـرَ بَعْدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ
8- حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ = عَسِرًا عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَـةَ مَخْرَمِ
9- عُلِّقْتُهَا عَرَضًا وَأقْتُـلُ قَوْمَهَا = زَعْمًا لَعَمْرُ أَبِيكَ لَيْسَ بِمَزْعَـمِ
10- وَلَقَدْ نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّـي غَيْرَهُ = مِنِّي بِمَنْزِلَـةِ المُحَبِّ المُكْـرَمِ
11- كَيْفَ المَزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُهَـا = بِعُنَيْـزَتَيْـنِ وَأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ
12- إِنْ كُنْتِ أزْمَعْتِ الفِرَاقَ فَإِنَّمَا = زُمَّتْ رِكَابُكُم بِلَيْـلٍ مُظْلِـمِ
13- مَا رَاعَني إلاَّ حَمُولَـةُ أَهْلِهَـا = وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ
14- فِيهَا اثْنَتَانِ وَأَرْبَعُـونَ حَلُوبَـةً = سُودًا كَخَافِيَـةِ الغُرَابِ الأَسْحَمِ
15- إذْ تَسْتَبِيْكَ بِذِي غُرُوبٍ وَاضِحٍ = عَذْبٍ مُقَبَّلُـهُ لَذِيـذِ المَطْعَـمِ
16- وَكَأَنَّمَا نَظَرَتْ بِعَيْنَيْ شَـادِنٍ = رَشَـأٍ مِنَ الْغِزْلانِ لَيْسَ بِتَـوْأَمِ
17- وَكَأَنَّ فَأْرَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيْمَـةٍ = سَبَقَتْ عوَارِضَهَا إِلَيْكَ مِنَ الْفَـمِ
18- أَوْ رَوْضَةً أُنُفًا تَضَمَّنَ نَبْتَهَـا = غَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْنِ لَيْسَ بِمُعْلَـمِ
19- جَادَتْ عَلَيْـهِ كُلُّ عَيْـنٍ ثَـرَّةٍ = فَتَرَكْنَ كُـلَّ حَدِيقَةٍ كَالدِّرْهَـمِ
20- سَحَّاً وَتَسْكَابًا فَكُلُّ عَشِيَّـةٍ = يَجْرِي عَلَيْهَا المَاءُ لَمْ يَتَصَـرَّمِ
21- وَخَلاَ الذُّبَابَ بِـهَا فَلَيْسَ بِبَارِحٍ = غَرِدًا كَفِعْلِ الشَّـارِبِ المُتَرَنِّـمِ
22- هَزِجًا يَحُكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِ = قَدْحَ المُكِبِّ عَلَى الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ
23- تُمْسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ = وَأَبِيتُ فَوْقَ سَرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ
24- وَحَشِيَّتِي سَرْجٌ عَلَى عَبْلِ الشَّوَى = نَهْدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيـلِ المَحْـزِمِ
25- هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَـا شَدَنِيَّـةٌ = لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَـرَّمِ
26- خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّـرَى مَـوَّارَةٌ = تَطِسُ الإِكَامَ بِذَاتِ خُـفٍّ مِيْثَـمِ
27- وَكَأَنَّمَا أَقِصَ الإِكَامَ عَشِيَّـةً = بِقَرِيبِ بَيْنَ المَنْسِمَيْـنِ مُصَلَّـمِ
28- تَأْوِي لَـهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَمَا أَوَتْ = حِزَقٌ يَمَانِيَـةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ
29- يَتْبَعْنَ قُلَّـةَ رَأْسِـهِ وَكَأَنَّـهُ = حِدْجٌ عَلَى نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ
30- صَعْلٍ يَعُودُ بِذِي العُشَيرَةِ بَيْضَهُ = كَالعَبْدِ ذِي الفَرْوِ الطَّوِيلِ الأَصْلَمِ
31- شَرِبَتْ بِمَاءِ الدُّحْرُضَيْنِ فَأَصْبَحَتْ = زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عَنْ حِيَاضِ الدَّيْلَـمِ
32- وَكَأَنَّمَا تَنْأَى بِجَانِبِ دَفِّهَا ال = وَحْشِيِّ مِنْ هَزِجِ العَشِيِّ مُـؤَوَّمِ
33- هِرٍّ جَنِيبٍ كُلَّمَا عَطَفَتْ لَـهُ = غَضَبْى اتَّقَاهَا بِاليَدَيْـنِ وَبِالفَـمِ
34- أَبْقَى لَهَا طُولُ السِّفَارِ مُقَرْمَدًا = سَنَـدًا وَمِثْلَ دَعَائِـمِ المُتَخَيِّـمِ
35- بَرَكَتْ عَلَى مَاءِ الرِّدَاعِ كَأَنَّمَا = بَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ
36- وَكَأَنَّ رُبَّـاً أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَدًا = حَشَّ الوَقُـودُ بِـهِ جَوَانِبَ قُمْقُمِ
37- يَنْبَاعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ = زَيَّافَـةٍ مِثْلَ الفَنِيـقِ المُكْـدَمِ
38- إِنْ تُغْدِفِي دُونِي القِنَاعَ فإِنَّنِي = طِبٌّ بأخذِ الفَـارسِ الْمُسْتَلْئِـمِ
39- أَثْنِي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فَإِنَّنِـي = سَمْحٌ مُخَالَطَتِي إِذَا لَمْ أُظْلَـمِ
40- فَإِذَا ظُلِمْتُ فَإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ = مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعْمِ العَلْقَـمِ
41- وَلَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ المُدَامَةِ بَعْدَمَـا = رَكَدَ الهَوَاجِرُ بِالمَشُوفِ المُعْلَـمِ
42- بِزُجَاجَةٍ صَفْرَاءَ ذَاتِ أَسِـرَّةٍ = قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشِّمَالِ مُفَـدَّمِ
43- فَإِذَا شَرِبْتُ فإِنَّنِـي مُسْتَهْلِـكٌ = مَالِي وَعِرْضِي وَافِرٌ لَمْ يُكْلَمِ
44- وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدَىً = وَكَمَا عَلِمْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرُّمِـي
45- وَحَلِيلِ غَانِيَةٍ تَرَكْتُ مُجَدَّلاً = تَمْكُو فَريصَتُهُ كَشِدْقِ الأَعْلَـمِ
46- سَبَقَتْ يَدايَ لَـهُ بِعَاجِلِ طَعْنَـةٍ = وَرَشَاشِ نَافِـذَةٍ كَلَوْنِ العَنْـدَمِ
47- هَلاَّ سَأَلْتِ الخَيْلَ يَا ابْنَةَ مَالِكٍ = إِنْ كُنْتِ جَاهِلَـةً بِمَا لَمْ تَعْلَمِي
48- إِذْ لا أَزَالُ عَلَى رِحَالةِ سَابِحٍ = نَهْـدٍ تَعَاوَرُهُ الكُمَاةُ مُكَلَّـمِ
49- طَوْرًا يُجَـرَّدُ لِلطِّعَانِ وَتَـارَةً = يَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْرِمِ
50- يُخْبِرْكِ مَنْ شَهِدَ الوَقِيعَةَ أَنَّنِـي = أَغْشَى الوَغَى وَأَعِفُّ عِنْدَ المَغْنَمِ
51- وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ وَالرِّمَاحُ نَوَاهِلٌ = مِنِّي وَبِيضُ الْهِنْدِ تَقْطُرُ مِنْ دَمِي
52- فَوَدِدْتُ تَقْبِيلَ السُّيُـوفِ لأَنَّهَا = لَمَعَتْ كَبَارِقِ ثَغْرِكِ الْمُتَبَسِّـمِ
53- وَمُدَّجِـجٍ كَرِهَ الكُمَاةُ نِزَالَـهُ = لا مُمْعِنٍ هَرَبًا وَلاَ مُسْتَسْلِـمِ
54- جَادَتْ لَـهُ كَفِّي بِعَاجِلِ طَعْنَـةٍ = بِمُثَقَّفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ
55- بِرَحِيبَةِ الفَرْغَيْنِ يَهْدِي جَرْسُهَـا = باللَّيْلِ مُعْتَسَّ الذِّئَـابِ الضُّـرَّمِ
56- فَشَكَكْتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيَابَـهُ = لَيْسَ الكَرِيمُ عَلَى القَنَا بِمُحَـرَّمِ
57- فَتَرَكْتُـهُ جَزَرَ السِّبَاعِ يَنُشْنَـهُ = يَقْضِمْنَ حُسْنَ بَنَانِـهِ وَالمِعْصَـمِ
58- ومِشَكِّ سَابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَهَا = بِالسَّيْفِ عَنْ حَامِي الحَقِيقَةِ مُعْلِمِ
59- رَبِذٍ يَدَاهُ بِالقِـدَاحِ إِذَا شَتَـا = هَتَّـاكِ غَايَاتِ التِّجَـارِ مُلَـوَّمِ
60- لَمَّا رَآنِي قَـدْ نَزَلْتُ أُرِيـدُهُ = أَبْدَى نَواجِـذَهُ لِغَيرِ تَبَسُّـمِ
61- فَطَعَنْتُـهُ بِالرُّمْحِ ثُمَّ عَلَوْتُـهُ = بِمُهَنَّدٍ صَافِي الحَدِيدَةِ مِخْـذَمِ
62- عَهْدِي بِـهِ مَـدَّ النَّهَارِ كَأَنَّمَا = خُضِبَ البَنَانُ وَرَأُسُـهُ بِالعِظْلِـمِ
63- بَطَلٍ كَأَنَّ ثِيَابَـهُ في سَرْحَـةٍ = يُحْذَى نِعَالَ السِّبْتِ ليْسَ بِتَوْأَمِ
64- يَا شَاة َ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ لَهُ = حَرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَهَا لَمْ تَحْـرُمِ
65- فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فَقُلْتُ لَهَا اذْهَبِي = فَتَجَسَّسِي أَخْبَارَهَا لِيَ واعْلَمِي
66- قَالَتْ : رَأَيْتُ مِنَ الأَعَادِي غِرَّةً = وَالشَّاةُ مُمْكِنَـةٌ لِمَنْ هُو مُرْتَمِ
67- وَكَأَنَّمَا التَفَتَتْ بِجِيدِ جَدَايَـةٍ = رَشَأٍ مِنَ الغِزْلانِ حُـرٍّ أَرْثَـمِ
68- نُبِّئْتُ عَمْرًا غَيْرَ شَاكِرِ نِعْمَتِي = وَالكُفْرُ مَخْبَثَـةٌ لِنَفْسِ المُنْعِـمِ
69- وَلَقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةَ عَمِّي بِالضُّحَى = إِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتَانِ عَنْ وَضَحِ الفَمِ
70- في حَوْمَةِ الْمَوْتِ التي لا تَشْتَكِي = غَمَرَاتِها الأَبْطَالُ غَيْرَ تَغَمْغُـمِ
71- إِذْ يَتَّقُونَ بِيَ الأَسِنَّةَ لَمْ أَخِـمْ = عَنْهَا وَلَكنِّي تَضَايَـقَ مُقْدَمي
72- ولقَدْ هَمَمْتُ بِغَارَةٍ في لَيْلَـةٍ = سَوْدَاءَ حَالِكَـةٍ كَلَوْنِ الأَدْلَـمِ
73- لَمَّا سَمِعْتُ نِدَاءَ مُـرَّةَ قَدْ عَلاَ = وَابْنَيْ رَبِيعَةَ في الغُبَارِ الأَقْتَمِ
74- وَمُحَلِّمٌ يَسْعَـوْنَ تَحْتَ لِوَائِهِمْ = وَالْمَوْتُ تَحْتَ لِوَاءِ آلِ مُحَلِّمِ
75- أَيْقَنْتُ أَنْ سَيَكُون عِنْدَ لِقَائِهِمْ = ضَرْبٌ يُطِيرُ عَنِ الفِرَاخِ الجُثَّـمِ
76- لَمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ = يَتَذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ
77- يَدْعُونَ عَنْتَرَ وَالرِّمَاحُ كَأَنَّـهَا = أَشْطَانُ بِئْـرٍ في لَبَانِ الأَدْهَـمِ
78- مَا زِلْتُ أَرْمِيهُمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِ = وَلَبَانِـهِ حَتَّى تَسَرْبَـلَ بِالـدَّمِ
79- فَازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنَا بِلَبَانِـهِ = وَشَكَا إِلَيَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ
80- لَوْ كَانَ يَدْرِي مَا المُحَاوَرَةُ اشْتَكَى = وَلَكانَ لَوْ عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِي
81- وَلَقَدْ شَفَى نَفْسِي وَأَبْرَأَ سُقْمَهَا = قِيْلُ الفَوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ
82- وَالخَيْلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِـسًا = مِنْ بَيْنِ شَيْظَمَـةٍ وَأَجْرَدَ شَيْظَمِ
83- ذُلَلٌ رِكَابِي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايعِي = لُبِّـي وَأَحْفِـزُهُ بِأَمْـرٍ مُبْـرَمِ
84- إِنِّي عَدَاني أَنْ أَزوَركِ فَاعْلَمِي = مَا قَدْ عَلِمْتُ وبَعْضُ مَا لَمْ تَعْلَمِي
85- حَالَتْ رِماحُ ابْنَي بغيضٍ دُونَكُمْ = وَزَوَتْ جَوَانِي الحَرْبِ مَنْ لم يُجْرِمِ
86- وَلَقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ وَلَمْ تَدُرْ = لِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ عَلَى ابْنَي ضَمْضَمِ
87- الشَّاتِمَيْ عِرْضِي وَلَمْ أَشْتِمْهُمَا = وَالنَّاذِرِيْنَ إِذْا لَقَيْتُهُمَـا دَمـِي
88- إِنْ يَفْعَلا فَلَقَدْ تَرَكْتُ أَبَاهُمَـا = جَزَرَ السِّباعِ وَكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَـمِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنترة بن شداد
عنترة بن شدّاد هو ابن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي، وهو من أشهر الفرسان والشعراء العرب في العصر الجاهلي، وقد نشأ في منطقة نجد وورث سواد لونه من أمّه الحبشيّة التي كانت تدعى زبيبة، وكان عنترة معروفاً بين العرب بأخلاقه العالية، كما كان يتصف بالحلم على الرغم من شدة بطشه في الحروب، ومن الجدير بالذكر أنّ أشعاره امتازت بالرّقّة والعذوبة؛ فلا تكاد تخلو من ذكر لمحبوبته وابنة عمه عبلة التي تناقلت الأخبار قصة حبّه لها، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ عنترة عاش عمراً طويلاً شهد خلاله حرب داحس والغبراء، وكان قد التقى في فترة شبابه بالشاعر امرؤ القيس، كما كان يُلقب ب"الفلحاء" نظراً لوجود تشقق في شفتيّه.
نسب وحياة عنترة بن شدّاد
وُلد عنترة في منطقة نجد في العام 525 للميلاد لأَمَة من الحبشة يُقال لها زبيبة كما سبق ذكره، وكان أبوه سيّداً من سادات عبس، وقد تعلّم عنترة الفروسية مبكراً حتى أصبح من أشهر فرسان العرب في ذلك الوقت، فظهرت فروسيته بجلاء في حرب داحس والغبراء التي أبلى فيها بلاءً حسناً، أما بالنسبة لنسبه فقد وردت أقوالٌ متعددة فيه، وهي: قيل إنّه عنترة بن عمرو بن شدّاد. قيل إنه عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد بن مخزم بن ربيعة. قيل إنه عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الرّيث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر. قول البغدادي والكلبي إنّه عنترة العبسي بن شدّاد بن عمر بن قراد، وأنّ شدّاد هو جدّه، فغلب على اسم أبيه عمر ونُسب إليه، والأصل أنّه عنترة بن عمر بن شدّاد، وقيل إنّ شدّاد هو عمّه تكفّل برعايته بعد وفاة والده.
أسرة عنترة بن شدّاد
كان والد عنترة من أشراف قومه، وكانت أمّه أَمَة حبشيّة أخذ منها سواد لونه وتشقق في شفتيّه؛ ولهذا كان يلقب بالفلحاء -كما سبق ذكره- ولذلك كان يعتبر من أغربة العرب، وكان عنترة عبداً؛ لأنّ العرب في ذلك الوقت كانت لا تعترف بأبناء الإماء في النسب إلا إذا أظهر هؤلاء الأبناء تميّزاً في الشجاعة والبطولة والشاعريّة، وهذا كان حال عنترة مع أبيه الذي لم يلحقه بنسبه إلا بعد مشاركته في حروب قومه وما أظهره في تلك الحروب من شجاعة وبطولة، وكان لهذا الأمر بالغ الأثر في نفسه ويذكره دوماً في أشعاره.
صفات وأخلاق عنترة بن شدّاد
ذكر المؤرخون الكثير عن أخلاق عنترة التي كانت تتجلّى فيها رقة قلبه وقوة عاطفته، ورغم الحياة القاسية التي كان يعيشها إلا أنّه كان على قدرٍ عالٍ من نقاء النفس، وقد جمع عنترة إلى جانب هذه الأخلاق شهرة واسعة في الفروسية والشجاعة التي كانت لا مثيل لها بين أقرانه بحيث ظهرت هذه الشجاعة بقوة في حرب داحس والغبراء، وقد استطاع عنترة من خلال هذه االخصال التعويض عمّا أصابه من دنيوية وعبودية بسبب لونه.
قصة حبّ عنترة بن شدّاد وعبلة
أحبّ عنترة ابنة عمه عبلة بنت مالك التي كانت أكثر نساء قومها جمالاً وأشهرهن نضجاً ونسباً، وقد عانى الكثير في سبيل هذا الحبّ وواجهته عوائق كثيرة؛ فقد امتنع عمّه من تزويجه إياها بسبب سواد لونه، ورغم النسب الذي كان يجمع بينهما إلا أنّ أباها وأخاها كانا ينظران إليه نظرة الأسياد إلى العبد ويتعاملان معه بكل تكبّر وازدراء، وكانا في كثير من الأحيان يخفيان عبلة عنه عند إحدى القبائل المجاورة حتى لا يتمكن من رؤيتها، فكان عنترة يبعث في أثرها إحدى الجواري لتأتيه بأخبارها، وكان لموقف عمّه هذا الألم البالغ في نفسه الذي كان يبثّه في قصائده الغزليّة. لم تذكر أغلب الروايات الكثير عن أخبار عبلة إلا ما كان من حبّ عنترة وهيامه بها، وقصائده الغزليّة الجميلة التي قالها في ذكر محاسنها، وخلّت هذه الروايات من ذكر فيما كانت عبلة تزوجت به أم بغيره، غير أنّ هناك بعض المصادر التي أكدت زواج عنترة بها، ومن هذه المصادر القصة الشعبيّة لعنترة التي أوردت زواجه بها، إلا أنّ هذه القصة لم تكن تستند في سيرته إلى دليلٍ قوي، وقد كان فريقٌ من الباحثين يميل إلى هذا القول مستندين في قولهم إلى عدّة أسباب، ومنها: أنّ والد عنترة قد لحقه بنسبه وبذلك قد زال عنه خِسّة النسب وقبحه بعد أن أصبحت عبلة أمام الملأ ابنة عمّه، كما كان عنترة من الفرسان العرب المشهورين بشجاعته، وهذا ما لا يستطع مَنْ يتقدم لخطبة عبلة الإغفال عنه خوفاً من قيام عنترة بالانتقام منه لأجل حبّه وكرامته، وقد يكون هذا السبب دافعاً لوالد عبلة وأخيها للموافقة على مصاهرته بعد أن علا شأنه واحتل المكانة التي يستحقها في قبيلته. نجد من الأسباب الأخرى التي استند إليها هذا الفريق هو شعره، فلا تكاد تخلو قصائده من وصف لحبّه لها وذكر لمحاسنها حتى في حروبه وغزواته، وقد يكون ذكر هذا الغزل صعباً عليه وتأبى نفسه العزيزة على قوله لو كانت عبلة تزوجت من غيره، فكان من الواجب على عنترة بما عُرف عنه من أخلاق حميدة تناسي هذا الحب والتوقف عن أشعاره الغزليّة فيه بعد أن أصبحت عبلة ابنة عمّه أمام قومه؛ حرصاً على كرامتها وكرامة زوجها وأبيها وبما يليق به وبأخلاقه، غير أنّ فريقاً آخر من الباحثين ذكر أنّ عنترة لم يتزوج من عبلة بل بقي حبّه معلّقاً بها، وأنّ والدها امتنع عن مصاهرته وزوّجها لرجلٍ من أشراف قومه، وسواءً تزوّج عنترة بابنة عمّه عبلة أم لم يتزوج يبقى شعره الغزليّ الذي نظمه بها أجمل غزل قاله لأنّه كان يمثل ألم الحرمان واللوعة والظلم الذي كان يعيشه، حيث كان يُظهر فيه الصراع العنيف بين هذا الحبّ ولونه الأسود ومكانته الوضيعة بين قومه.
شعر عنترة بن شدّاد وأبرز سِماته
ترك عنترة ديواناً من الشعر زخر بفنون عدّة كان معظمّها في الفخر والغزل العذري والحماسة، وكان أبرز ما فيه معلقته التي اشتهر بها، وامتازت أشعاره بالأسلوب العذب والألفاظ السهلة والمعاني الرقيقة. موضوعات شعر عنترة بن شدّاد
اشتهر عنترة بشجاعته وببطولاته التي كان يظهرها في الحروب، وقد صّور هذه البطولات في شعره ورسم في قصائده المتنوعة صورة الفارس البطل الشجاع بكلّ ما فيه من صفات وأخلاق حسنة، وأظهر ما تحلّى به من شجاعة وإقبال على القتال بدون خوفٍ أو وجل، وبيّن أيضاً اهتمام هذا الفارس بأدواته القتاليّة من خيلٍ وسيفٍ ودروع ورماح، وحاول عنترة ربط صورة هذا الفارس بنفسه، وكان يهدف من ذلك إبراز نفسه وشخصيته، وتأكيد فكرة حريته وجدارته بها، وكان حبّه لعبلة الدافع القوي الذي يحاول من خلاله إثبات وجوده وشخصيّته.
الوصف الفنّي والأفكار في شعر عنترة بن شدّاد
استحوذت قصائد عنترة على أفكار عدّة كان أبرزها فكرة التعفف التي كانت واضحة في شعره، ففي الوقت الذي يعتقد المحارب أنّ الحروب هي لكسب الغنائم نرى عنترة يتعالى عن هذه الغايات؛ لأنّه كان يشارك بها من أجل الحروب نفسها، وليس لأجل الغنائم والمكاسب تاركاً هذه الأمور لغيره من المحاربين. نجد في شعر عنترة كغيره من الشعراء الجاهليين ظاهرة الوقوف على الأطلال؛ لأنّ هذه الظاهرة كانت أصدق تعبير عن عواطف الشاعر تجاه محبوبته وحنينه لها، فهذه الأطلال هي الأماكن التي عاش فيها الشاعر أو مرّ منها، أو ارتبطت بذكرى حدثت معه وهزّت وجدانه، فكان يقف وسط هذه الديار التي سكنتها محبوبته ثمّ تركتها ورحلت عنه إلى مكانٍ بعيد، سائلاً إياها الحديث وإخباره بأخبارها، وكان يبقى واقفاً وسط هذه الديار مناجيّاً إياها تأسر قلبه اللوعة والحنين لرؤيتها، والملاحظ في وصف عنترة للديار والأطلال في معلقته الميل إلى الإطالة والتكرار شأنه في ذلك شأن الشعراء الجاهليين الآخرين.
أبرز الأغراض الشعريّة عند عنترة بن شدّاد
الفخر: كان الفخر من أهم الأغراض الشعريّة عند عنترة، وكانت أشعاره في الفخر تتصف بالقوة والحماسة؛ إذْ كانت من أسلحته في معركته العنيفة من أجل انتزاع حريته وإثبات نسبه والردّ على أعدائه، ومن أجل أيضاً الفوز بابنة عمه عبلة التي رفض أهلها تزويجه إياها لأنهم لا يرونه كفؤاً لها بسبب سواد لونه، فكان عنترة يستعين بشعر الفخر للتعويض عن عقدة السواد التي لازمته من أجل تأكيد حقه في الحرية، فقدّم نماذج شعريّة عدّة أظهر فيها صورة الفارس الشجاع المنتصر الذي ينتمي لقبيلته ويتمسك بقضاياها، وحاول ربط هذه الصورة بنفسه من أجل تأكيد مكانته بين قومه، واعتراف المجتمع الذي يعيش فيه بهذه المكانة وبما كان يتصف به من قيم وأخلاق.
الهجاء: كان الهجاء في العصر الجاهلي مرتبطاً بموقف الشاعر من مجتمعه وما فيه من قيم راسخة؛ فهو من أكثر الأغراض الشعرية تأثيراً في المجتمع، حيث كان الشاعر يستخدمه كسلاح قوي ومؤثر في ذكر عيوب الأعداء، ووصفهم بأبشع الصفات والأفعال، وكان غزو القبائل لبعضها البعض شائعاً في ذلك الوقت، فكان عنترة يجد نفسه في هذه الحروب لإبراز شجاعته في الدفاع عن قومه الذي كان يسعى جاهداً لإثبات نفسه بينهم في الوقت الذي لا يعترفون له بنسب أو مكانة، فكان عنترة في تلك الحروب يتعرض للمهجو بالهجاء الصريح المباشر دون تلميح مقرناً إياه بالفخر بنفسه وبشجاعته بحيث يتناسب هذا الهجاء مع مكانته كفارس وبطل لقومه طمعاً في نيل المكانة التي يستحقها بينهم.
الغزل: اشتهر عنترة بالغزل العفيف قولاً وفعلاً، فقد أحب ابنة عمّه عبلة حبّاً شديداً وقال فيها أشعاره الغزليّة الجميلة التي كانت تنبع من قلبه المتيّم بها، وكان غزل عنترة لعبلة نموذجاً للغزل العفيف الذي يصدر عن شاعرٍ يتمتع بأخلاق رفيعة حيث كانت تذوب في أشعاره العاطفة القوية الصادقة، وتبرز فيها أشواقه العميقة ولوعته للقائها، فهو لا ينساها في كل حالاته سواء في الحرب أم السلم، فكان يقتحم ساحات القتال بكل شجاعة وبطولة مستقبلاً الموت من أجل أن يحظى برضاها وبقلبها.
الحماسة: كان شعر الحماسة عند عنترة يُمثّل الصورة الحيّة للتعبير عن شجاعته في ساحات القتال، فكان في شعره يصف أدق التفاصيل في منازلته العدو، حيث كان يستخدم شجاعته في الحروب كوسيلة للتخلص من عقدته النفسيّة في كونه عبداً أسود، واصفاً في هذه الأشعار كيف ينال من العدو بعد أن يتمكن من إصابته بطعنة قاتلة مخاطباً العدو والدهر بالاعتراف بذاتيته إلى حدّ المبالغة في إظهار جبروته بحيث يبدو كأنه مستمتع بهذا الأمر، كما كان يصف الأسلحة وصوت السيوف وطعنات الرمح، وكان يعتمد في هذا الوصف على وقائع تاريخية تاركاً الحرية لخياله في تضخيم الحوادث القتاليّة، كأن هذه المعارك كانت ملحمة من الملاحم الحربيّة.
معلّقة عنترة بن شدّاد
المعلّقات هي عبارة عن قصائد ظهرت في العصر الجاهلي، وكان عددها سبعاً، وقد تميّزت بالجودة، وعمق المعاني، وسعة الخيال والبراعة في الأسلوب، وكانت تسمى أيضاً بالمذهبيّات لأنّها كانت تكتب بماء الذهب، وقد ورد عن الباحثين روايات متباينة بسبب تسميتها بهذا الاسم إلا أنّ أغلب هذه الروايات اتفقت على أنّ السبب يعود إلى تعليقها على أستار الكعبة المشرفة، وكان لهذه المعلقات قيمة أدبيّة تمثّلت في تناول مواضيع مختلفة عن الحياة الجاهليّة، ومن أشهر شعرائها: امرؤ القيس، وزهر بن أبي سلمى، والنابغة الذبياني، وعنترة بن شداد، وعلقمة بن عبده، وطرفة بن العبد، والأعشى. ترك عنترة بن شدّاد ديواناً من الشعر كان معظمه في الحماسة والفخر والحب العذري كما سبق ذكره، وتضمّن أيضاً الكثير من الشعر المنحول الذي تعددت الأقوال في الثابت منه، وكان أشهر ما في هذا الديوان معلّقته الشهيرة، وهي عبارة عن قصيدة طويلة تحتوي على ما يقارب تسعة وسبعين بيتاً من الشعر على وزن البحر الكامل، وقد جاء شعر عنترة على نوعين هما: النوع الغنائي الوجدانيّ، والنوع الأخر قصصي ملحميّ، ورغم الاختلاف بين هذه النوعين إلا أنّهما كانا مترابطين؛ بحيث لا يُقال أحدهما دون الآخر، ولا يُفهمان إلا مع بعضهما بعضاً، وقد نظم عنترة هذه المعلقة خلال حرب السباق بعد أن شتمه شاعرٌ من قبيلته وعايره بسواد لونه ولون أمه وإخوته، فنظم عنترة معلّقته رداً عليه تضمنها الافتخار بنفسه، وتعداد لمناقبه وصفاته. كان عنترة يستهلّ معلقته بمقدّمة تتضمن ذكريات وعبر، وبعد ذلك يصف محبوبته عبلة وناقته مفتخراً بنفسه وأخلاقه الرفيعة وشجاعته وإقدامه في الحروب، فهو يُظهر نفسه كما وصفه الأديب طه حسين بصورة الشاعر العربي الأصيل الذي يتصف برقّة القلب دون ضعف، وبالشّدة دون عنف، والذي يشرب الخمرة دون التفريط بأخلاقه ومروءته، ومتى عاد إلى عقله وصحوته عاد كريماً معّطاءً، وهو فارسٌ شجاعٌ في الحرب عفيف النفس لا يطمع لغنائم هذه الحرب ولا إلى مكاسبها. وقد كان مطلع هذه المعلقة ما يلي:
هَلْ غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَـرَدَّمِ = أَمْ هَل عَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي = وَعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
كتاب سيرة عنترة بن شدّاد الملحميّة
قام العرب في نهاية العصر العباسي بكتابة سيرة عنترة بن شدّاد نظراً لشهرته في الشعر وفي الفروسيّة، إلا أنّ كاتب هذه السيرة بقي مجهولاً عند العامة، ووردت روايات متباينة في معرفة هويته، فقيل إنّ كاتبها هو الأصمعي لتكرار اسمه في مواضع كثيرة من هذه السيرة غير أنّ هذه الحجة لا تصلح لتكون دليلاً وخصوصاً أنّ أسماءً أخرى ورد ذكرها فيها، ومنهم: أبو عبيدة وجهينة ونجد بن هشام وآخرون، كما قيل إنّ الأديب يوسف بن إسماعيل المصري وهو كاتب لدى الحاكم بأمر الله الفاطمي قد ألّفها بناءً على طلب الخليفة؛ حتى يتغاضى الناس عن حادثة وقعت في قصره، وتناقلتها الألسن، وهذا القول غير مؤكد؛ لأنّه لم يرد عن المؤرخين ذكر لكاتب في العصر الفاطمي بهذا الاسم، كما لم يذكر وقوع أي أحداث مريبة في عهد أيّ خليفة فاطمي، وورد عن بعض المستشرقين أنّ هذه السيرة لم تكتب إلا في القرن السادس الهجري وأنّ مؤلفها هو واحد من أطباء وشعراء العراق المعروفين الذي كان يلقب بالعنتري مستنداً في روايته على كتاب ابن أبي أصبيعة "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" والتي ورد فيها أنّ العنتري كان في البداية يكتب أقوال عنترة ثمّ صار بعد ذلك معروفاً بنسبته إليه. شملت سيرة عنترة كافة الأحداث التي مرّ بها في حياته؛ حيث جاءت متشابكة تارةً ومتشعّبة تارةً أخرى، وكان موضوعها يتمحور حول حياة عنترة الشاعر والفارس الشجاع والعاشق، وما واجهه من صعوبات ومخاطر في سبيل حبه لابنة عمه عبلة نتيجة سواد لونه، فتضمنت الفترة التي وقع فيها بالأسر، ثمّ حربه مع الغساسنة، ومقابلته كسرى ملك الفرس، وانتقاله إلى مكّة المكرمة وكتابة معلّقته بماء الذهب وتعليقها على أسوارها، ثمّ ورد فيها أيضاً العلاقة التي كانت تربطه بدريد بن الصمّة والربيع بن زياد وعمرو بن معديكرب وحاتم الطائي وسفره إلى بلاد الشام ومقابلته قيصر الروم، وتطرّقت السيرة أيضاً لوصف حياة العرب في العصر الجاهليّ، فذكرت عاداتهم ووصفت صفاتهم في الكرم والمروءة والشجاعة والوفاء والتضحية ومساعدة الضعيف وحُسن الجوار، كما استعرضت النظام السياسيّ والاجتماعيّ للعرب في تلك الفترة.
وفاة عنترة بن شدّاد توفي عنترة بن شداد عام 600 ميلادي عن عمر ناهز 90 عاماً بعد أن عاش حياةً حافلة بنظم الشعر، والمشاركة الواسعة في الحروب والغزوات، وقد اختلف الرواة في طريقة موت عنترة، ووردت عنهم روايات متباينة، ومن أبرز هذه الروايات نذكر ما يلي:
رواية ابن حبيب وابن الكلبي وصاحب الأغاني: ذُكر فيها أن عنترة غزا بني نبهان من قبيلة طيء فقتل منهم شيخاً طاعناً في السن، وكان منهم رجلٌ قويٌ يقال له وزر بن جابر النبهاني وكان يلقب بالأسد الرهيص، فرمى عنترة برمح، وحينها لم يستطع عنترة تفادي رميته لكبر سنه وضعف بصره، فأصاب ظهره وقطعه مما أدى إلى مقتله، وهذه الرواية من أكثر الروايات تداولاً وترجيحاً في سبب وفاته.
رواية أبي عمرو الشيباني: تقول هذه الرواية إنّ عنترة غزا قبيلة طيء مع قبيلته ولكن عبس انهزمت ووقع عنترة عن فرسه ولم يستطع ركوبها مرة ثانية بسبب كبر سنه فدخل في مكان كله شجر كثيف فرأه طليعة الجيش الذي يتولى مراقبة العدو من مكانٍ عالٍ فما إن رأى عنترة حتى نزل إليه وخاف أن يأسره فرماه برمح أدى إلى موته.
رواية أبي عبيدة: ورد فيها أنّ عنترة خرج في يوم من أيام الصيف ليتقاضى ثمن بعير كان له عند رجلٍ من قبيلة غطفان، فهبّت عليه رياحٌ قوية أدّت إلى وفاته.
رواية القصّاص الشعبي: هي من الروايات التي نُسجت بخيالٍ بارع ومفادها أنّ السهم المسموم الذي رمى به الأسد الرهيص عنترة وأصاب ظهره، أحس حينها باقتراب منيته فظلّ راكباً فرسه متكئاً على رمحه، وطلب من الجيش أن ينسحب وينجو من بأس العدو، أمّا عنترة فبقي ثابتاً على حاله حامياً ظهر جيشه حتى انسحب ونجا بنفسه دون أن يجرؤ العدو على اللحاق به خوفاً من قائده عنترة، وفي هذه الأثناء لفظ عنترة أنفاسه الأخيرة وعندما طالت وقفته شكّ العدو في أمره فأطلق جواداً إلى فرسه لتهييجه، فعندها اندفع الفرس بصاحبه، فوقع عنترة على الأرض ميّتاً بعد أن تمكّن من حماية قومه من نصر محقق للأعداء.
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
mohsinabdraboh@ymail.com mohsinabdrabo@yahoo.com
قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏تحتوي على النص '‏الشاعر الدكتور والروائي المصري محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر العالم شاعر الثّلَا اثمِائة معلقة والشاعرة السورية فریال الحرك والشاعرة اللبنانية ديانا أبو حمزة الشامي1 طیمحمد BAZAART‏'‏‏
كل التفاعلات:
ارق ملاك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

(لا تزال عالقة) بقلم عواطف فاضل الطائي

(لا تزال عالقة) حلقة مفرغة من الخيارت تراوغها بيقينها ان القدر سينظم لهما لقاء وكأن الحياة قد توقفت في تلك اللحظة.. لا تعرف ماذا تفعل هل حقا...