التعبير الموفق
د. حيدررضوانالحقيقة أن الإنسان الكامل رفيع العقل السامي الملآئكي لايحب أن يظرب به المثل لا في الأسد المتوحش، ولافي الجمل العتال، ولا في الفحل الغبي، ولافي الحصان المركوب ولا بالثعلب المكار ولابالذئب الغدارلذا قال يوسف لأبيه يا أبتي إني رأيت احد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين.فالتعبيرات الرفيعة مو اوّلت الحديث لاتأتي إلا من علو الروح المتنوره والعقول الواعية لأمر ربها.والتعبيرات الموهومة بالظنون الفاسدة لا تأتي إلا من النفوس الناقصة من الإرتشاد. والسالكة طرق الغي والفساد.ولا يشهد لأهل الفضل والتميز إلا العيون المبصرة والآذان المبتهجة والعقول الحرة و العالمة والقلوب الشاغفة والممتلئة حبا. لابغضا وكراهية وحسدا.فلذا قال يعقوب لإبنه يوسف لاتقصص رؤياك على إخوتك فيكيدون لك إن الشيطان.للإنسان عدوا مبين.فالمتطبعين بالحسد طابع إبليسوقالب مقلوب معارض رؤية الحق بكلمة الزور مفتاح العمل بالفساد.قالوا إخوة (يوسف أحب إلى أبينا منا ونحن عصبة إن ابانا لفي ضلال مبين)عجبا يريدون قلب محبة أبيهم لهم بكسر زجاجة مشكاته الروحيه. فما وجدوا منه رضىا مبتغا بوصفهم أنه لفي ضلال مبين حكموا على أبيهم بمنظور ضلالهم وظلمهم ليوسف وابيهم.حتى تعدوا مرحلة الوسواوس إلى الإفصاح وتعدوا مرحلة سلق الكلام باللسنة حداد إلى الجحود بالفعل والإنتزاع.أقتلوا يوسف او اطرحوه ارضا يخلوا لكم وجه ابيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين.وهذه نقطة غاب فهمها فكانت سببا في معانات پني إسرآئيلوكان القصد بقولهم ذلك اللحضة مابينهم وبين ابيهم.ولكنها تطورت فيهم وفي أبنائهم تلك النزعة ما بعد السجود له ورحيله إلى الله فمن سلالة يوسف خلق الله الأنبياء ومن سلالة الأكثر منهم غلضة وفضاضة كانوا هم المعارضوان حتى وصل بهم الامر إلى قتل الكثير من أنبيائهم فالفساد بالعلم أسرع إلى التصديق والعمل به لما يحمل من خبرة التحريف والإقناع على الضلال وغرس مفهومه في العقولوما أصعب إزالته وتغيره وإعادته من التيه والجحود والكفر والشرك.فصنع السامري بعلم عجل جسدا له خوار فقال هذا إلهكم وإله موسى.فتسارعوا في عبادته.إلا القليل منهم لمجرد غياب اربعين يوما وماذلك إلا من ورث نقطة العداء منذوا ذلك اليوم ليوسف وقول الزور عن ابيهم.فباعوه بثمن بخس وكانوا فيه من الزاهدين.وما أستحقر الناس وعبهوا بمن يحبه الله إلا ورفعه وعظمهفاول آيات المواقف العظيمةقالت هيئت لك قال معاذالله إنه ربي أحسن مثوايا إنه لايفلح الظالمين..وبعد مراودات النسوة له وكيد إمرأة العزيز له ولهن وأثناء خروجه عليهن بزينته قطعنا ايديهن وهن يرددن حاشاء لله ماهذا بشرا إن هذا إلا ملك كريممن لمعة روحه وصفاء نفسه ووضاءة طهارته وبهاء جماله الذي لم يدنس في الخطيئةبشهادت الحكيم العليم لهكذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين..فيختار السجن لكونه سببا عن إبتعاده من ممارسة الخيانه والإثم والظلم ومالذلك حلقه الله فصرفه فيه له حكمة ليتفرغفي ترويض روحه مع افكاره ونفسه ليصبح عقله وعاء لعلم للهوجاء مخاطبا إليه من قص عليه رؤياء خروجه بساق ربه خمرا اي الملكبالصديق.يوسف أيها الصديق أفتنا...........)وبعد التقيم العادل بسؤال ملفت للحقيقةأرجع إلى ربك فسأله مابال النسوة الآتي قطعن ايديهن..........فقال الملك ماخطبكن إذا راوتن يوسف عن نفسهيأتي الرد بشهادة الحق الثانيةوقلنا حاشى لله ماعلمنا عليه من سوء.........وبالأخير يقول إخوته له تالله لقد آثرك الله علينا وإن كنا لمن الغافلين. والساخرين والمبغضين والظالمين...اوطاننا العربية مع العالم اليوم كإخوة يوسف وكأشباه إمرأة العزيز وصويحباتهاعاشقات العدل بالجور والصلاح بالفساد والعلم بالجهلوحب الأوطان بالعمالة.فأهل المعرفة من اولي الفضل والقيم والعدل والإيمان والعلم في غيابت الجب من الفاقة والحرمانواهل الضد لأولئكفي ابذخ وأفسد واترف عيشةوأبعد في التيه وأقرب من العقاب العادل.أنا اليمن" نفس الرحمن وشعب الرحمن ويوسفي الشعوبوروحاني علم الكتاب وقرينه ومئذن لحرب الله ومالئ الدنيا عدل بسلام ينظمه الإنتظار
الخميس، 30 نوفمبر 2023
التعبير الموفق
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
كيف أنّجو من غوصّي فيكِ
كيف أنّجو من غوصّي فيكِ وصوتكِ يجعلني فيهِ غريق كيف أنقذ نفسي من جحيمكِ وهمسكِ يشعلّ في صدري الحريق كيف أجد السبيل الى خلاصي منكِ وكلما اه...

-
(لا تزال عالقة) حلقة مفرغة من الخيارت تراوغها بيقينها ان القدر سينظم لهما لقاء وكأن الحياة قد توقفت في تلك اللحظة.. لا تعرف ماذا تفعل هل حقا...
-
**قصيدة عن الألم والعذاب في غزة العزة** أيا غزةُ، يا جرحًا في القلبِ عميقاً أرضُ العزةِ، فيها الأملُ مضيءُ تبكي السماءُ من شدةٍ وحنين و...
-
دغدغه كل حاجه ملغبطه زاي رسمه بشخباطه والملامح مكشره والقلوب بين الضلوع دايبه هاشه مدغدغه ماتت الضحكه حتي وقت الزغزغه والفرحه جايه مجرحه و...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق