من بغداد يكتب الاستاذ ظافر الأسدي
عن تنويمة الجياع المعاصرة
جماليات النص الإنساني المعاصر
للاديب وليد مصطفى الدوسكي
..........................
تنويمة الجياع
تنمويمة الجياع المعاصرة
بين اسطر الوجدان وعلى جدار الزمن ترسم لوحات الانسانية وتبقي خالدة الحظور لجمال الفكر والمفكر الذي ابدع الوصف والسرد...
(تنويمة الجياع) . من روائع الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري مدرسة الشعر والابداع الانساني... الغني عن التعريف.. في قصيدته المعروفة تنويمة الجياع ومن اسطرها
نامي جياع الشعب نامي
حرستك الهة الطعام والخ النص في شموخ هيبته
وبعد كل تلك السنوات والصدى استوقفني
الاديب العراقي وليد مصطفي الدوسكي
في مجاراة قصيدة الجواهري امتدادا
وانا اقف امام نصه امتدادا
( تنويمة الجياع المعاصرة)
وهو يلمح بالسطور انه ينادي بما كتب قبل سبعين عاما ويذكر الكاتب في ما سبق
وان اختلف الزمان والكاتبان في التعبير حسب الاطار المحيط والمجريات الا انها احتوت دراما قضية أخلاقية إنسانية
الدوسكي المعروف بحنكته الكتابية واختيار العنوانية البارز بسطوره في الانسنة والسلام.. اذهلني كثيرا وجعلني اقرا واستمع لما كتبه تكرارا و تكرارا وكل ما استمعت وقرأت زاد اعجابي بالتص والدراما الشاملة رغم قساوة الاوضاع المطروحة الا انها قمة الابداع في رسم اللوحة الانسانية المعاصرة والحقبة الزمنية. ادعوكم لتذوق هذه المجارات الرائعة
قال الجواهري 1951 مبتدأ
نامي جياع الشعب نامي
حرستك الهة الطعام
ويقول الدوسكي 2022 ويكمل
نامي جياع الشعب نامي
من الجوع واحلمي بالمنام
نامي.. ان لم يحرم الحلم
وحلقي مع حمامة السلام
وهنا جمال الصورة في التعبير
حيث الاشارة الي جياع الشعب والحالة الانسانية من جهة وصعوبة الحياة والتهميش لهذه الطبقة علي ان تنام من الجوع وان تحلم بالمعيشة وتحسن الاوضاع وقرص الرغيف؛ والعيش الكريم
فلتحلم بذالك... ان لم يحرم عليها حتى الحلم اشارة ودلالة علي كم الاضطهاد والجور والحالة الانسانية واملها في العيش، الكريم كباقي الامم في العالم الذي جعل حمامة السلام التي اشار لها الدوسكي في حلم الجياع حيث اصبحت شعار السلام ومنظمات الاغاثة والتنمية والخ
نامي.. كما قالها جواهري الكلم
وينادي بها وليد عصر الحطام
نامي ان كنت قد صحوت
واصح ربما ما يدعوا للقيام
ماشاأ الله علي ابداع هذا الاديب وليد مصطفي الدوسكي... وهو يمجد ابن موطنه واستاذنا الجواهري وكم افتخر عندما اتكلم عنكم أيها العظيمان بعظمة الوطن
يقول الدوسكي نامي كما سرد جواهري الكلم ويعطي اشارة علي ان عنوانية النص للجواهري وعصره ويشير الي الراحل محمد مهدي الجواهري بجواهري الكلم فكرا لا نسبا غير المتعارف .. وانه ينادي ويسترسل ما بدا الجواهري قائلا وينادي بها وليد وهو اسم الاديب (وليد مصطفي الدوسكي).. ينادي يها وليد عصر الحطام
وكان الدوسكي يرفع من صيغة التشبيه علي انه وليد عصر محطم قد طالت اوجاعه امتدادا لزمن الحواهري وهو اكيد ما نعرفه جميعا ....
ويكمل مخاطبا
نامي ان كنت قد صحوت
واصحي. ربما ما يدعوا للقيام
دلالة علي سوء الاوضاع الراهنة المحيطة بالمجتمع المدني
وان الحالة في نوم مستمر وخمول من الجوع.. فلتنم ان صحت ولتصحوا ربما هناك امل او ما يدعوا النهوض والقيام وان كان المعنى بقلب الكاتب الا انني اجزم انها تعني الاوضاع الراهنة علي خلاف الجواهري الذي قال
نامي الي يوم النشور ويم يوذن بالقيام
فاقدا الامل من اهوال عصره ودرجة الفقر لهذه الشريحة
وقد اجتمع الاثنان على تهميش هذه الطبقة من جياع الشعب
ويكمل الرائع الاديب وليد الدوسكي
نامي فنعم نوم المظلوم
ببصيص خبز في الأحلام
نامي نوم المرء العفيف
عن ظالم يمتنع لقمة الايتام
نامي نوم المظلوم دلالة على ظلم هذه الشريحة من الشعب وكانها مناجاة للخااق بانصاف المظلوم و احلامه البسبطة باحثا عن بصيص امل العيش الكريم ولقمة العيش بعد تعبه بعيدا عن الصحوة والقيام وظلم بعض الولاة وامتناعهم حتى عن لقمة الايتام
ويكمل قائلا
نامي على لحن دخان الحروب
فنغم ظلمة العيش والأيام
تجسيد صريح احتوى اكبر عدد او الاغلب من شريحة الشعب وان خص هنا العموم جياعا و في حالة يرثى لها
وان تنام على لحن ويلات الحروب ودخان القتال وانغام ظلمة العيش القاسي من الايام والاهوال والاحداث في الحقبة المعاصرة..
بينما اشار الجواهري على ان تنام الجياع على نغم البعوص وحالة الفقر وان تتخيله سجعا للحمام كما سرده رحمه الله
ويكمل الاديب وليد الدوسكي
نامي على نسبج وهن العهود
وتذوقي عسل الولاة من الاوهام
نامي فما طلبت الا خبزا وتمرا
وان لم نكن في شهر الصيام
صوموا تصحوا عيش الحياة
والجوع يقي البطن من الاسقام
نامي كما اسلافك في موطن
حطم شعبه من كثرة الالام
نعم نامي على الويلات والحروب
نامي على وهن نسيج الولاة من الوعود وتذوقي الامل المعسول من الاوهام التي وعدوك بها من امنيات
نامي وانت لم تطلبي الا خبزا وتمرا للافطار بصيام الدهور وان لم نكن في شهر رمضان المبارك حيث ان الشعب يصوم الدهر والفصول جميعا
وهنا بحنكة سردية ينصحنا بالصوم لانه يقي البطن من الاسقام في عيش الحياة اشارة الى كم الجور الحاصل بحقهم من اولي الامر مشيرا ان يناموا كما اسلافهم في موطن حطم شعبه جدا وابا من كثرة الالام والمعاناة وانهم ليسوا الوحيدين فهم امتداد لمجريات واحداث حصلت بموقف يعطي دلالة على الحقبة المظلومة امتدادا لاسلافهم من الشعب كما امتداد
للآلام والمعاناة وتنويمة الجياع
ويكمل الاديب وليد الدوسكي
نامي فوق جداول النفط
فلن تبللك بصحوة ومنام
نامي عن بطش الاغراب تسلمي
وتضرعي دعاء أيوب من رب الأنام
نامي فلم يبقى لك الا النوم
يسعفك النوم خيرا من ان تضام
نامي فلك وسنابل القمح نجوى
فقد طال حصاد جمع اللئام
نامي فما في موطنك موقد لقمة
الا شرارات من نفاق وخصام
نامي فوق جداول النفط
فلن تبللك بصحوة ومنام
ما اجمل التعبير رغم المأساة والمتعارف عن موطن الدوسكي بانتاجه للنفط بل من كبرى الدول المصدرة بالعالم ورغم هذا المنجم الزاهر الزاخر بالعطاء لا زال الشعب جائع ومظلوم.. فلتنم ايها الشعب فلن يبللك جدول النفط يقضة ومنام اشارة الى كم النفط الهائل مثل جداول المياه الا انها لن تبللهم فليس لهم فيها نصيب.. بينما اشار الجواهري ان تنام الجياع على المستنقعات اشازة لتلك الحقبة من الفقر
ويكمل ويطالب الدوسكي الجياغ ان تنام افضل لها وان تصمت لتسلم من بطش الاغراب والتدخلات الخارجية في شؤون الوطن والشعب.. وان تصبر وتتضرع دعاء نبينا ايوب عليه السلام كدرس في الصبر وتتوجه للباري بالنجوى
وان نومها فيه خير ونسيان امور الصحوة فهذا خير لها من ان تضام
فان لها و سنابل القمح.. دلالة على خيرات الوطن الوفيرة وان لهم والخيرات نحوى قد طالت وطالت لان قد طال اكثر خصاد جمع اللئام ممن جوعهم وتولى أمرهم
وانه لم يبقى في موطنهم موقد لقمة عيش، كريم الا شرارات من الجدل والخصام والنفاق وبقت لقمة عيش الناس امر عابر لا يهتم له... مع جمع أساسيات الحياة المعاصرة
نامي وافترشي أرضك مدفنا
بعيدا عن الجشع والعمه. بالخيام
نامي جموعا تقل ضوضاء الحياه
وتملئ بطون الطمع من الحكام
نامي واحتضني القرآن والإنجيل
فإن صحوت... تلاحقك عبدة الأصنام
نامي فانتم أبناء حمولة الكرام
ومن جوعكم بالكاد ابن حرام
وقد صدق الدوسكي بالعنوانية امتدادا ببراعة يشهد لها
حين قال تنويمة الجياع المعاصرة
ويبان ذالك من السطور الاولى هنا
نامي وافترشي ارضك مدفنا
بعيدا عن الجشع والعمه. بالخيام
وهنا ....
ما نشاهده حقيقة ملموسة لكم النازحين والمهحرين ليس الى خارج الحدود لبلادهم
بل داخل اوطانهم وموطنهم.. منذ سنوات وهم في تجمعات هنا وهناك داخل الخيام
وانه الافضل لهم العيش هكذا مظلومين منصوريين من الله بإذنه تعالى بعيدا عن الجشع حيث في طغيانهم يعمهون اولي الامر
وادهشني وكم اعحبني هذان السطران
اللذان طغى عليهم تعبير الابداع
ناموا جموعا تقل ضوضاء الحياة
وتملى بطون الجشع من الحكام
يالله كم جميل السرد رغم قساوة الحياة
ودراما للاحداث المعاصرة
حيث الجياع والكثير من الشعب يعيش غريبا على ارضه بين نازح ومهجر في تجمعات من الخيام على ارضهم يعتليهم الجوع والبرد والعطش ومتطلبات الحياة بعيدا مهمشين عن الطمع والجشع الذي اهتم به البعض
ويحثها الدوسكي في ان تنام مجاميع مجموعات لتقل ضوضاء حياتهم ويتركوا الوطن فارغا من البشر ليشبع بطون الحكام من الظلام
وان تنام جميع الطوائف من مسلمين و مسيحيين وان يعانقوا كتاب الله في نومهم ليحميهم وان يكون نجواهم عند اصطباحهم وليكونوا حذرين في الصحوة رغم ايمانهم فقد تلاحقهم عبدة الاصنام من سراق قوت الشعب حيث قال
نامي وأحتضني القرآن و الانجيل
فان صحوت.. تلاحقك عبدة الاصنام
ويكمل بسلاسة
ناموا فانتم ابناء حمولة الكرام
ومن جوعكم بالكاد.. ابن حرام
ولا تحتاج افاضة وتفسير لجمال التعبير
نامي واترك الحساب لرب السماء
فمضجعك موطن تمسك به باللجام
نامي فكلنا من طين وماء
فما حاجتنا للقصور والرخام
فلك مثواك من دون درهم
والويل للهمزة اللمزة الرزام
نامي واترك الحساب لرب السماء ...إشارة إلى قوة ايمان الكاتب والشعب بالله وان هناك حساب من الله يحسم كل الأمور مهما طالت حياة الظلام وقهر المظلومين ...
وان مضجعها موطن لا يقدر بثمن فعليها أن تتمسك به رغم كل الأهوال والظروف باللجام كفارس محارب من أجل كرامة الأوطان...
فلتنامي فما حاجتنا للقصور والرخام اذا كنا نمتلك مبدأ
وان طغت حالة الجوع علينا وقاست الأزمان وشاخ العمر
فلها مثواها من دون درهم مظلومة مبشرة من الله عز وجل
ويعطي إشارة مكملا مستندا على كلمات كتاب الله
بسم الله الرحمن الرحيم
ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده ( الى آخر الآية )
صدق الله العظيم
استشهاد نص قرآني للذين جمعوا الأموال وعدوه
فقال الدوسكي
والويل للهمزة اللمزة..الرزام والرزام من رزم الأموال وجعل الآخرين جياع وربما سلب حقوقهم او ان البعض لا يحس بمعاناة أخيه ضمن الموطن ...ولا اجمل من صورة تبوح تعبير فيه بلاغة راقية جدا
ويكمل الاستاذ الأديب وليد مصطفى الدوسكي
نامي ولا تابهي لمصباح و كهرباء
شخيرا يدوي جنح الظلام
وان لم تنامي خوفا وجوعا
من خنوع للغريب مقبل الاقدام
نامي والتحفي ارضك شرفا
فلست الوحيدة بين العوام
يؤكد و يجزم سوء الأوضاع وتماسك النص والعنوانينة
ولتنم الجياع ولا تابه المصباح والكهرباء
ان فقدت وهي مفقودة فعلا بسب الفساد المستشري والذي خلف كم من الجياع وان يناموا بليلهم شخيرا يضوي جنح الظلام و يثبت وجودهم على أقل حالة
وان لم تكن قد نامت من الخوف والجوع وظلم من جاء يحكمهم من الخارج الخنوع الذي قبل الاقدام ليصل إلى مآرب نفسه على حساب الجياع من شعبه وجلدته
فلتنامي ايتها الجياع فأنت ما زلت على ارضك تلتحفين ترابك شرفا ولست الوحيدة فكل عموم الشعب بطلبقاته كذالك
ويكمل قائلا
فقد اخذوا منك بصمة الابهام
و جعلوك رعية مشلولة الاحكام
نامي واحسبي للراع عدد الاغنام
وجزي صوفها صحوة بكل احترام
واحلمي .. هل ذبح الاغنام
يشبع جياع بغداد للشام
طبعا النص مشبوك ببراعة و تكامل الأحداث في الحقبة المعاصرة
والطبقة الفقيرة يروج لها في الانتخاب حيث انتزعت منهم بصمة الإبهام وليكن باي شكل وأصبحت مشلولة الأحكام في ما يخدمها ولم تعطيهم حقهم ففضلت طبقة على أخرى
فلتنامي واحسبي عدد الاغنام والخيرات في الحلم التي يتمتع بها موطنك ..واحلمي بها ان أصابك منها شيئ فهل يكفي ذبح الاغنام وتلك الأموال في إشباع جياع بغداد العراق
حتى شام سوريا حيث أنهم على نفس الظليمة من الأمر
وان عليهم في صحوتهم ان يعملوا للولاة وان يجزوا الصوف بكل احترام وان لم ينالوا شيئ فهم رعية سقطوا بيد متظلم
ويكمل مؤكدا الربط بين تنويمة جياع الجواهري وتنويمة الجياع المعاصرة للدوسكي
وهل السبعون العجاف انتهت
ام ننظر اخريات من الاعوام
نامي فنحن حديث جمع الاقوام
ورويضة من جموع الاكوام
سبعون عاما وانت تنامين
وما نلت منهم مسك الختام
وهل ؟ السبعون العجاف انتهت ...دلالة على 72 اثنين وسبعين عام وأكثر لما خطه الجواهري وامتد به الدوسكي 2022 وهي نفس الحالة والظليمة الإنسانية لشعب عظيم
اما ستمتد الظليمة الى أعوام اخريات
نامي فنحن قد أصبحنا حديث العالم والاقوام..ورويضة
والرويضة مذكور في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالوا وما الرويصة يا رسول الله
قال الرويضة الإنسان التافه يتكلم في أمور العامة
وان هناك مؤكد من خلال الأحداث الكثير من جموع هذه الحالة ممن تكلم في حقوق الشعب او تولاهم في أمر يعنيهم
وهذا الشعب المسكين وهذه الشريحة تنام منذ سبعين عام
جوعا وخوفا وأهوال ومعاناة وظليمة وهي تنام من أجل ذلك
ان كان من جوع او صمت من خوف
ورغم كل ذلك وما حصل لها من جور
ما نالت من الظلام نهاية المآسي وختام الأمور المروعة
وما زالت
تنويمة الجياع ...صاعا بالف صاع
يقدم المرء ما استطاع في موطن قد ضاع وضاع
انتهت الإفاضة
● الرؤيا
بعد القراءة والتبحر فوق أمواج الإبداع لهذا القامة الأدبية الثقافية العظيمة في تنويمة الجياع المعاصرة
يشرفني اني رفعت أجنحة الإبحار في محيط كلماته البليغة
وهو يستعمل أسلوب خلاب بالسرد له منحنى حركي وإجراس
سينفونية ادبية معاصرة انحني لها اجلالا وفخر
وان الأديب وليد مصطفى الدوسكي
شرف و مدرسة شعرية كبيرة ستحظر جميع الميادين الدولية بأسلوبه الراقي وكلماته التي يختارها على مجمع النصوص والمؤلفات التي قرأتها له
دمت بكامل البهاء نجمة مضيئة وسفيرا للسلام والإنسانية للادب الهادف والشعر الوجداني في لوحات الحياة
تمنياتي لك بالتوفيق والحضور الراقي
استاذي الكبير
سفير السلام
الأديب والناقد وليد مصطفى الدوسكي
تحياتي لك والسادة القراء أينما كنتم تجمعنا الكلمة الحرة والقلم الرصين
من إضاءة قلم اخوكم
الكاتب أ ظافر ضهد الأسدي من بغداد السلام
25.1.2022
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق